27-مايو-2024
ديوان محافظة ذي قار

فساد في ديوان محافظة ذي قار (فيسبوك)

أعلنت هيئة النزاهة الاتحاديَّة، يوم الإثنين 27 أيار/مايو 2024، ضبط هدر للمال العام، ومستلزماتٍ طبيَّةٍ منتهية الصلاحية في مشاريع مُنفّذة من قبل ديوان محافظة ذي قار ودائرة الصحَّة في المُحافظة، من بينها مشروع كلفة الهدر فيه مليار دينار.

وذكرت النزاهة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أن فريقها "رصد هدرًا بالمال العام في مشروع تصميم وتنفيذ مبنى تجاريٍّ، وإعادة تأهيل سوق النصر في المحافظة ضمن تخصيصات المنافع الاجتماعيَّة للشركة الماليزيَّة المُشغّلة لحقل الغراف النفطيّ بكلفة (1006000000) دينار"، لافتة إلى "استمرار التنفيذ مُدَّة طويلة دون جدوى اقتصاديَّة، ممَّا تسبَّب بحصول هدرٍ في المال العام".

وضبط الفريق "كميَّاتٍ من المُستلزمات الطبيَّة منتهية الصلاحية في مستشفى القلب تُستخدَمُ في عمليَّات القلب الجراحيَّة" وقد "شملت (587) كارتونًا من المود والمستلزمات الطبيَّة التي تُستخدَمُ في صالة عمليات القسطرة، وإبرًا تُستخدَمُ في ردهة الإنعاش الباطنيّ ومغذيات الإنعاش الجراحي و"كانيولات"".

وكشف فريق النزاهة عن "هدرٍ للمال العام في العقد المبرم بين دائرة الصحَّة وإحدى الشركات لشراء أجهزة (كشف الأوردة) بمبلغ (60000000) دينار، بعد أن بيَّن تقرير شعبة التدقيق الخارجي وجود مغالاةٍ في سعر الشراء وعدم ذكر منشأ الأجهزة ، فضلًا عن التأخُّر في تجهيز المُستشفيات بالأجهزة، خلاف الموعد المُحدَّد دون  قيام دائرة الصحَّة بفرض الغرامات التأخيريَّـة المنصوص عليها في العقد".

ورصد الفريق أيضًا "مُخالفاتٍ في عقد تنظيف مستشفى الناصريَّة التعليميّ، وعدم التزام الشركة المُتعاقد معها ببنود العقد البالغ مقداره (90000000) دينارٍ بخصوص تأليف لجنة إعداد (التندر)، وعدم مصادقة الكشوفات، وجلب مواد التنظيف وإدخالها مخزنيًا، أو توفير العمالة المطلوبة".