13-أبريل-2023
انتشار المخدرات في وزارة الداخلية العراقية

انتشار المخدرات في وزارة الداخلية العراقية (فيسبوك)

كشفت وزارة الداخلية العراقية، يوم الخميس 13 نيسان/أبريل 2023، عن الاشتباه بمئة منتسب بتعاطي المخدرات خلال الفحوصات.

100 منتسب في وزارة الداخلية يُشتبه بتعاطيهم للمخدرات بمعدل 5% من المفحوصين

وبدأت وزارة الداخلية مطلع الشهر الحالي، بإجراء فحوصات المخدرات بشكل مفاجئ لمنتسبيها، بعد الحديث عن انتشار المخدرات بين القوات الأمنية في العراق.

وقال مدير قسم علاقات وإعلام المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤثرات العقلية حسين يوسف إن "عدد المفحوصين وصل إلى قرابة 2000 ضابط وموظف ومنتسب في مختلف مفاصل وزارة الداخلية، وأوقات متفاوتة وبشكل مفاجئ، بدون وجود أي مجاملات وبدون أن يستثنى أي فرد من أفراد قوى الأمن الداخلي بهذا الفحص".

وأضاف: "عدد المشتبه بهم وصل إلى 100 عنصر من بين الذين تم فحصهم" من مطلع نيسان/أبريل وحتى 11 منه، بانتظار "ظهور النتائج بعد أيام قليلة".

وكانت لجنة الصحة النيابية، كشفت عن تقارير غير رسمية تتحدث عن تعاطي المنتسبين للمخدرات بنسبة 13-15% من المجموع.

وأكدت الداخلية في وقت سابق، أنها "منحت فرصة لمنتسبيها ممن يتعاطى بالإبلاغ عن نفسه وأخذ إجازة لغرض العلاج".

وتشكلت اللجنة بأمر وزاري، برئاسة المديرية العامة لشؤون المخدرات والمؤشرات العقلية، وعضوية المديريات الآتية: الدائرة القانونية، أمن الأفراد، تحقيق الأدلة الجنائية، وخدمات الأمور الطبية، أن

ولفت يوسف إلى "تشكيل مجالس تحقيقية بحق من يثبت تعاطيه المخدرات" حال الانتهاء من إجراء الفحص، وذلك "لغرض اتخاذ الإجراءات القانونية وفق القانون ووفق الأصول".

وكان وزير الداخلية عبد الأمير الشمري قد وجّه في آذار/مارس الماضي، بتشكيل لجنة لغرض إجراء الفحص الطبي المفاجئ لمنتسبي الداخلية، من ضبّاط ومراتب وموظفين.

وسبق لمدير إعلام المخدرات في الداخلية أن تحدث عن اعتقال 14 ألف شخص بين متعاطين ومتاجرين خلال العام 2022، كما ضُبط 9 ملايين قرص مخدر منذ مطلع العام الحالي.