05-مايو-2024
طريق الحج البري

طريق الحج البري (فيسبوك)

أعلنت وزارة الإعمار والإسكان والبلديات، يوم الأحد 5 أيار/مايو 2024، إكمال أكثر من نصف طريق الحج البري في كربلاء، بتقّدم 4% من نسب الإنجاز خلال 3 أشهر تقريبًا.

وذكرت الوزارة في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، أنها "أنجزت 54% من مشروع إنشاء الممر الثاني، وصيانة الممر القديم لطريق تقاطع (الحج البري - قضاء عين التمر) في محافظة كربلاء".

ويبلغ "طول المشروع (13) كم وعرضه (8.25)م" وفق الوزارة التي عدّته "من مشاريع الطرق المهمة والحيوية ؛ التي ستسهم بتسهيل انسيابية حركة المركبات واستيعاب الزخم المروري والحد من الحوادث"، وفق الوزارة، إذ أن "المشروع تشرف على تنفيذه دائرة الطرق والجسور، ويجري فحوصه المختبرية المركز الوطني للمختبرات الإنشائية التابعين للوزارة".

"الأعمال الحالية تتضمن الإكساء وصب مواقع السيطرات الأمنية"، وفق البيان، "تزامنًا مع قرب الانتهاء من أعمال القناطر، فضلًا عن أعمال الأكتاف والاستدارات وتوسعة وصيانة الممر الحالي، وتأثيث الممرين القديم والجديد بالعلامات المرورية".

وكانت الوزارة أعلنت قبل نحو 3 أشهر، إكمال "50% من مشروع إنشاء الممر الثاني، وصيانة الممر القديم لطريق تقاطع (الحج البري - قضاء عين التمر) في محافظة كربلاء".

وقالت في 17 شباط/فبراير 2024، إنها باشرت "بأعمال الإكساء بطبقتي (الأساس القيري والرابطة) للممر الجديد، والطبقة التعديلية للممر القديم بطول (6)كم، وإكمال صب السيطرات الأمنية الواقعة على مسار الطريق، فضلًا عن تأثيث الممرين القديم والجديد بالعلامات المرورية".