17-نوفمبر-2023

(تويتر)

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في بيان مفصل، الجمعة، أسماء زعماء وأفراد الفصائل المسلحة العراقية المشمولين بالعقوبات الجديدة، وأبرزهم "أبو آلاء الولائي" زعيم حركة "كتائب سيد الشهداء".

وقالت وزارة الخزانة الأمريكية إنّ مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لها أدرج 6 أفراد من "كتائب حزب الله" ضمن قائمة العقوبات، مشيرة إلى أنّ الحركة "التي تم تدريبها وتمويلها ودعمها من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإسلامي الإيراني، تقف وراء سلسلة من الهجمات الأخيرة ضد الولايات المتحدة وشركائها في العراق وسوريا".

وشملت العقوبات، "كتائب سيد الشهداء" وزعيمها "أبو الاء الولائي"، هاشم فنيان رحيم السراجي، وهي مجموعة أخرى مقرها العراق "تتلقى الدعم من الحرس الثوري الإيراني، خططت وشاركت في هجمات ضد أفراد أمريكيين في العراق وسوريا"، على حد تعبير البيان.

قائمة المشمولين بالعقوبات والتهم التي وردت في بيان الخزانة الأمريكية: 

  • "عماد ناجي البهادلي"، وهو عضو في مجلس الشورى الحاكم في كتائب حزب الله، وهي هيئة اتخاذ القرار الرئيسية في كتائب حزب الله".

قبل تعيينه (البهادلي)  في مجلس الشورى، كان مسؤولاً عن العناصر العملياتية التابعة لـ "كتائب حزب الله" المشاركة في تنفيذ الهجمات وعمليات الاختطاف. 

وقام البهادلي بتجنيد أعضاء من كتائب حزب الله للانضمام إلى فرق تنفيذ العمليات في العراق التي خطط لها وأذن بها الحرس الثوري الإيراني. 

وبالتنسيق مع الأمين العام لـ "كتائب حزب الله" المعينة من قبل الولايات المتحدة أحمد الحميداوي. وضع البهادلي خططًا لترهيب السياسيين العراقيين الذين لم يدعموا إخراج القوات الأمريكية من العراق والأولويات السياسية الأخرى لـ "كتائب حزب الله". وبتوجيه من كبار مسؤولي كتائب حزب الله، سعى البهادلي إلى تحديد المنشآت العسكرية الأمريكية والشركات الأمريكية التي يمكن أن تكون بمثابة أهداف لهجمات كتائب حزب الله المستقبلية، والتي سيتم شنها بناءً على أوامر من فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني. 

استعدادًا لهذه الهجمات على المصالح الأمريكية، أرسل البهادلي مقاتلين من كتائب حزب الله للتدريب في لبنان مع حزب الله اللبناني الذي تصنفه الولايات المتحدة منظمة إرهابية، حيث تم تدريبه هو نفسه.

  • "حبيب حسن مغامس الدراجي" الذي يشغل منصب رئيس الشؤون الخارجية في حزب الله".

قام الدراجي بتنسيق تدريب مقاتلي كتائب حزب الله في إيران مع الحرس الثوري الإيراني وسهل تهريب البضائع من إيران إلى أعضاء كتائب حزب الله في العراق.

  • "جعفر الحسيني"، وهو أحد المتحدثين الإعلاميين الرئيسيين لـ "كتائب حزب الله"، وقد قام بالتنسيق مع مقاتلي "كتائب حزب الله" الذين يخططون لهجمات ضد أفراد عسكريين أمريكيين في العراق.
  • "خالد كاظم جاسم السكيني"، وهو قائد عسكري كبير في "كتائب حزب الله" الذي عمل مع الحرس الثوري الإيراني لتدريب مقاتلي "كتائب حزب الله".
  • "باسم محمد حسب المجيدي"، هو رئيس التطوير التجاري لحركة "كتائب حزب الله"، ويعمل مباشرة مع أعضاء مجلس الشورى في الحركة.

كان المجيدي أيضًا المدير التنفيذي لمحطة "الاتجاه" الفضائية التابعة لـ "كتائب حزب الله"، وسعى للحصول على خبرة فنية إيرانية لإنشاء الأخبار والدعاية لدعم "كتائب حزب الله".

  • "مجتبى جهاندوست"، هو مسؤول في الحرس الثوري الإيراني - فيلق القدس الذي يسهل سفر وتدريب مقاتلي كتائب حزب الله في إيران.

العقوبات:

ونص قرار الخزانة الأمريكية على حظر جميع الممتلكات والمصالح المتعلقة بممتلكات الأشخاص المدرجين بالقائمة، والموجودة في الولايات المتحدة، أو في حوزة أو سيطرة أشخاص أمريكيين.

كما سيتم حظر أي كيانات مملوكة، بشكل مباشر أو غير مباشر، بشكل فردي أو إجمالي، بنسبة 50 بالمائة أو أكثر من قبل شخص واحد أو أكثر من الأشخاص المحظورين، ما لم يكن ذلك مصرحًا به بموجب ترخيص عام أو خاص صادر عن مكتب مراقبة الأصول الأجنبية، أو معفى.

وتحظر لوائح مكتب مراقبة الأصول الأجنبية بشكل عام جميع المعاملات التي يجريها أشخاص أمريكيون، أو داخل (أو عبر) الولايات المتحدة، والتي تنطوي على أي ممتلكات أو مصالح في ممتلكات أشخاص محددين أو محظورين، وبالإضافة إلى ذلك، المؤسسات المالية والأشخاص الآخرين.

وقال وزير شؤون الإرهاب والاستخبارات المالية بريان إي. نيلسون، وفق البيان، إنّ "إجراء اليوم يبعث برسالة إلى كتائب حزب الله وجميع الجماعات الأخرى المدعومة من إيران مفادها أن الولايات المتحدة ستستخدم جميع التدابير المتاحة لمحاسبة أي جهات فاعلة انتهازية تسعى إلى استغلال الوضع في غزة لتحقيق أهدافها الخاصة".

وأضاف، "نحن ملتزمون تمامًا بالأمن والاستقرار في الشرق الأوسط وثابتون في جهودنا لعرقلة هذه الأنشطة المزعزعة للاستقرار".