15-يناير-2024

الهزات الأرضية في العراق (أرشيف)

أعلنت الهيئة العامة للأنواء الجوية والرصد الزلزالي، يوم الإثنين 15 كانون الثاني/يناير 2024، النشرة الزلزالية السنوية لعام 2023، مؤكدة تسجيل أكثر من 300 هزة أرضية في العراق وقربه.

تضم النشرة تسجيلات لكل المواقع السطحية للزالزل المسجلة خلال 2023 السنة في العراق والمناطق المجاورة

وذكرت الهيئة في نشرة موسعة حصل عليها "ألترا عراق"، أن "عدد الهزات الأرضية الكلي المسجلة في شبكة الرصد الزلزالي العراقية خالل عام 2023 [بلغ] 311 هزة أرضية  تراوحت قوتها بين1 – 5,2 درجة) في حين بلغت أعماقها البؤرية بين 2 - 34 كم.

وأوضحت النشرة أن "عدد الأحداث الزلزالية داخل العراق وصل إلى 132 زلزالًا في حين تم تسجيل 115 زلزالًا داخل إيران، بينما تم تسجيل 22 زلزالًا في تركيا, و8 في سوريا، كما تم تسجيل 11 زلزالًا على الحدود العراقية - الإيرانية، وزلزال واحد على الحدود العراقية التركية".

النشرة أوضحت أن النشاط تركز بشكل واضح في المناطق الشمالية والشمالية الشرقية وتحديدًا بالقرب من الشريط الحدودي، العراقي الإيراني في مناطق جنوب – وجنوب شرق دربنديخان, وشرق كلار/السليمانية، وخانقين ومندلي /ديالى، وقضاء بدرة /واسط ونينوى وكركوك ودهوك و أربيل مع تسجيل هزات أرضية في مناطق قريبة ومجاورة للعراق منها تركيا وإيران وسوريا وبقوة متفاوتة من منطقة إلى أخرى.

وفي الداخل العراقي، تصدرت محافظة السليمانية أكبر عدد من الأحداث الزلزالية لعام 2023 حيث بلغ العدد 31 هزة، ثم تلتها محافظة ديالى بـ23 هزة، بعدها محافظة نينوى 20 هزة، ثم محافظة ميسان 13 هزة، وكذلك محافظة كركوك 13 هزة، ثم المحافظات التالية:

  • محافظة دهوك 12 هزة
  • محافظة أربيل 11 هزة
  • محافظة واسط 9 هزات
  • البصرة 4 هزات
  • صلاح الدين هزّتان 
  • بغداد والأنبار والديوانية هزّة واحدة لكل منهن.

ولفتت النشرة إلى تسجيل 33 تقريرًا بالهزات الآنية، وكانت معظمها قد تم الشعور بها من قبل المواطنين الساكنين بالقرب من مواقع حدوثها، مشيرة إلى "عدم تسجيل أية خسائر بشرية أو مادية جراء حدوث النشاط الزلزالي.

وأكدت النشرة الصادرة من قسم الرصد الزلزالي، أن "النشاط الزلزالي لسنة 2023 يعتبر مقاربًا من حيث العدد لآخر ثلاث سنوات".

للاطلاع على النشرة كاملة: اضغط هنا