20-مايو-2023
الحمى النزفية

كشفت وزارة الصحة، السبت، عن آخر إحصائية لإصابات الحمى النزفية في العراق، مشيرة إلى أنّ محافظة ذي قار تتصدر نسب الإصابات.

وقالت عضو فريق الإعلام في الوزراة ربى فلاح في حديث لـ "الترا عراق"، إنّ "آخر إحصائية للعام الحالي 2023 بلغت 119 إصابة مؤكدة، بينها 18 حالة وفاة، حيث تتصدر محافظة ذي قار معدل الإصابات المسجلة بين المحافظات".

تتصدر محافظة ذي قار مدن البلاد من حيث الإصابات بالحمى النزفية فيما تؤكد وزارة الصحة مواصلة إجراءات مكافحة المرض

وأضافت فلاح، أنّ "هذه العدوى تبدأ بالحمى وتنتهي بالنزف في حال عدم مراجعة الشخص المصاب في بداية ظهور الأعراض، ما يؤدي لحصول المضاعفات"، مبينة أنّ "الفرق الرقابية التابعة لدوئر الصحة تواصل جولاتها على محلات القصابة لمتابعة التزامهم بالإجراءات الوقائية، ومنحهم التعليمات اللازمة للحماية من خطر العدوى".

وأكّدت فلاح، أنّ "المسؤولية تقع على عاتق الجميع حيث وزارة الصحة تقوم بالتشخيص والتثقيف ومنح العلاجات"، موضحة أنّ "أغلب المصابين تماثلوا للشفاء، وبعضهم ممن تأخروا بمراجعة المستشفيات للأسف فقدوا حياتهم".

كما أشارت إلى مسؤولية تتحملها وزارة الزراعة أيضًا تتمثل "برش المبيدات الحشرية، ومكافحة حشرة القراد الناقلة لهذا المرض، فضلاً عن معالجة الحيوانات المصابة"، لافتة إلى أنّ "الأجهزة الأمنية كذلك عليها واجبات بمنع تربية المواشي داخل المناطق السكنية لتقليل الإصابات والسيطرة على المرض".