18-ديسمبر-2022
تعرض في كركوك

قتلى وجرحى من الشرطة الاتحادية في كركوك (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

لقى عدد من المنتسبين في الشرطة الاتحادية، يوم الأحد 18 كانون الأول/ديسمبر 2022، حتفهم، وأصيب آخرون، بتعرّض في محافظة كركوك شمالي البلاد.

بيان رسمي للناطق باسم القائد العام للقوات المسلحة يحيى رسول، أعلن "استشهاد ضابط برتبة رائد وعدد من المنتسبين بانفجار عبوة ناسفة على دورية تابعة  لقوات الشرطة الاتحادية اللواء الآلي الثاني في قرية علي السلطان بناحية الرياض في كركوك، في عمل إرهابي جبان".

وأضاف البيان: "بعد أن اطلع  السيد القائد العام للقوات المسلحة على مجريات الحادث وجه سيادته بملاحقة العناصر الإرهابية التي أقدمت على هذا العمل الارهابي الجبان والقصاص العادل والعاجل منهم"، مشيرًا إلى أن "العناصر الإرهابية لجأت إلى اساليب خبيثة بعد أن تلقت ضربات موجعة على يد قواتنا الأمنية البطلة".

ووجه السوداني بحسب  البيان "القطعات الامنية بالانتباه وتفتيش الطرق بشكل دقيق وعدم إعطاء فرصة للعناصر الإرهابية، كما وجه أيضًا بتشكيل مجلس تحقيقي بهذا الحادث الإرهابي".

بالمقابل، ذكرت مصادر أمنية مطلعة أن "9 قتلى بينهم ضابط برتبة رائد" لقوا حتفهم بالانفجار الذي استهدف القوات الأمنية في كركوك.

فيما أوضحت المصادر لـ"ألترا عراق" أن "القوة الموجودة لديها علم مسبق بوجود عبوات على الطريق"، لكن "عدم الانتباه والدخول بدون تفتيش الطريق أدى إلى انفجار العبوة على ناقلة المنتسبين".

ونفذت القوات الأمنية عقب الانفجار، حملات تفتيش عملية تفتيش كبيرة في المنطقة بحثًا عن مسلحين، بينما اشتبكت قوة أمنية  مع مجموعة مسلحة بالقرب من مكان التفجير الذي حصل في كركوك، وتمكنت من قتل أحدهم، بحسب المصادر.

بدوره، أكد محافظ كركوك راكان الجبوري، أن "حادث قرية الصفرة لن يمر من دون القصاص العاجل من العناصر الإرهابية".

وشدد الجبوري في بيان تلقى "ألترا عراق" نسخة منه، على "ضرورة تعزيز القطعات العسكرية وانتشارها في المناطق الرخوة والخالية وتعزيز الجهد الاستخباري ومسك جميع مناطق وحدود محافظة كركوك".

كما دعا "مواطني كركوك بجميع مكوناتهم لدعم وإسناد القوات الأمنية والتضامن مع أسر الشهداء الأبطال وتوحيد الجهود كافة لدعم الابطال وهم يحفظون الأرض والعرض ويحققون النصر والاستقرار".