06-أبريل-2017

شعراء أمسية معهد العالم العربي (ألترا صوت)

قبل أيام، وضمن ورشته السنوية في معهد العالم العربي في باريس، قدّم المخرج المسرحي وسام عربش، مع الفنانة حلا عمران؛ مشروعًا جديدًا تحت عنوان "القصيدة العربية لا تزال على قيد الحياة"، استضافا فيه أربعة شعراء/ات عرب: رشا عمران (سوريا)، غادة خليفة (مصر)، كاظم خنجر (العراق)، عبد الله المحسن (السعودية).

في أمسية معهد العالم العربي، قرأ كل من الشعراء قصائده وقصائد الآخرين

في الأمسية، تميّزت القراءات بأسلوبها المتنوّع، فحيث إنّ لكل من المشاركين لغته وطريقته الخاصة، إلا أن عربش قدّم مقترحًا إخراجيًا لافتًا، إذ جعل القراءة أشبه ما تكون بحوار أدائي مفتوح بين الشعراء على المنصة، حيث قرأ كل منهم قصائده وقصائد الآخرين في الوقت نفسه، وكانت القصائد كلها تنوس بين الشخصي والعام، في المعاناة ضمن الحروب والمنفى، أو في الصراع الشخصيّ مع المجتمعات.

اقرأ/ أيضًا: بوب ديلان.. يستلم جائزة نوبل أخيرًا

قدّم السعودي عبد الله المحسن (1997) رؤية ذاتية لشاب عشريني، تشاكس السيرة الذاتية وتقدم منظورها الخاص للعالم. الشاعر الذي أصدر "يترجلُ عن ظهرهِ كخطأ كوني" درس آداب اللغة الإنجليزية، ويعيش في الدمام.

من جهتها، قدمت المصرية غادة خليفة (1997) قصائد تتناول الصراع الذي تعيشه المرأة مع مجتمعها كشاعرة أولًا، وكامرأة تشوّهت علاقتها بأنوثتها. درست خليفة الفنون الجميلة، وأصدرت ثلاث محموعات شعرية هي: "تقفز من سحابة لأخرى" و"تسكب جمالها دون طائل" و"نسيجٌ يستيقظ".

أما العراقي كاظم (1990) الذي يقدّم قصائده بطريقة أدائية نتيجة لدراسته للمسرح، وعرف من خلال المشروع  الشعري "ميليشا الثقافة"، فقد قدّم نصوصًا عن الحرب والدمار والموت، وعن انتهاك الإنسان بسيوف الإرهاب. من أعماله "نزهة بحزام ناسف" التي نالت حفاوة نقدية عند صدورها. وقريبًا تصدر له بالفرنسية مجموعة بعنوان "تاجر دم" قام بترجمتها أنطوان جوكي.

قرأت السورية رشا عمران (1964) من كتابها الأخير "التي سكنت البيت قَبلي"، وهي قصائد تتناول تيمات الوحدة والوحشة. تقيم عمران في القاهرة منذ عام 2012 بعد خروجها من بلدها على خلفية مواقفها المناوئة للنظام، وكانت مديرة لمهرجان "السنديان" الشعري، ومن مجموعاتها: "ظلك الممتد في أقصى حنيني" و"معطف أحمر فارغ".

ومن الجدير ذكره أن الفعالية شهدت توزيع لأنطولوجيا شعرية، ضمت مختارات من الشعراء الأربعة، تشارك في ترجمتها كلّ من ليلى هربيش، وديما عبد الله، وماريان بابوت، ووسام عربش، وحلا عمران.

 

اقرأ/ أيضًا:

جائزة BTBA تحتفي بالأعمال العربية المترجمة

العراق.. التداوي بالفنون