09-يونيو-2024
نينوى

أعلنت هيئة النزاهة، الأحد، تفاصيل أولية عن قضايا فساد سجلتها في محافظة نينوى، من بينها مخالفات في عقد إنشاء جدارية آشورية بقيمة أكثر من ملياري دينار، وشبهات فساد ضمن مشروع في جامعة الموصل.

وذكر بيان لهيئة النزاهة، أنّ "فريق عمل مديرية تحقيق نينوى تمكن من ضبط متهمين اثنين بانتحال صفة موظفين في بلدية الموصل، وقيامهم بابتزاز المواطنين وطلب مبالغ مالية؛ من أجل تحويل الكارت الصادر عن البلدية الخاص بقطع الأراضي وتحويلها من اسم الشخص المتجاوز إلى اسم المشتكي".

وأضاف البيان، أنّ "الفريق ضبط مختار حي الهرمات الأولى متلبسًا بتسلم الرشوة، في كمين محكم مكّن الفريق من ضبط المتهم أثناء تقاضيه رشوة من أحد المُواطنين قدرها 500 دولار و50 ألف دينارٍ؛ مقابل تزويده بموافقة أمنيّة للسكن"، مبينًا أنّ "قاضي محكمة تحقيق نينوى المختصّة بالنظر في قضايا النزاهة قرر توقيف المتهمين وفق القرار (160 لسنة 1983).

وفي قضية ثالثة، أشار البيان، إلى أنّ "رصد مخالفاتٍ في عقد إنشاء جدارية نحتية آشورية لجدران مجسر الجامعة، ضمن خطة إعادة الاستقرار لمُحافظة نينوى بمبلغ مقداره أكثر من ملياري دينارٍ"، موضحًا أنّ "المخالفات تتضمن مغالاة في المبلغ المخصص للمشروع، وانعدام الجدوى الاقتصادية، ووجود إشكالية في إعداد الكشف التخميني".

كما أشار البيان، إلى قضية في "جامعة الموصل/ كلية الصيدلة، إذ تم ملاحظة مغالاة ومخالفات في مشروع إنشاء مختبرات ومخزن بكلفة 495 مليون دينار، تمت إحالته بأسلوب التنفيذ أمانة"، لافتًا إلى تسجيل "مخالفات قانونية رافقت عملية صرف المنح المالية للأندية الرياضية في المحافظة، وصرف 125 مليون دينار خلافًا للقانون ودون وجه حقٍّ"، فيما أكّد "ضبط أصل وصولات القبض ومستندات أجور العاملين، ومعاملة ماراثون نينوى الدوليّ، وفتح دعوى جزائية بالقضية التي يجري التحقيق فيها وفق أحكام المادة (340) من قانون العقوبات".