11-أبريل-2023
الحبس لرئيس ديوان الوقف السني في قضية فندق رمادا

حُكم على رئيس ديوان الوقف السني الأسبق في قضية فندق رمادا (فيسبوك)

أصدرت هيئة النزاهة، يوم الثلاثاء 11 نيسان/أبريل 2023، خامس بيان في غضون أشهر بخصوص رئيس ديوان الوقف السني الأسبق، سعد كمبش، على خلفية قضية شراء فندق (رمادا) في إقليم كردستان.

الحكم بالحبس الشديد لمدة 4 سنوات بحق سعد كمبش

ويعتبر بيان النزاهة هو الرابع منذ بداية العام الحالي، والخامس منذ فتح قضية المخالفات في شراء فندق في صيف العام 2022.

وأعلنت في منتصف آب/أغسطس 2022، صدور أوامر استقدامٍ بحق رئيس الديوان ومدير هيئة إدارة أموال الوقف ومعاونه، بسبب شراء فندق رمادا بمقدار 47 مليار دينار، قبل أن تعلن صدور أمر قبض وتفتيش بحقه على خلفية شراء فندق في إقليم  كردستان.

وفي في بيانها الجديد الذي اطلع عليه "ألترا عراق"، أعلنت النزاهة صدور "حكم حضوري يقضي بالحبس الشديد لمدة 4 سنوات بحق الرئيس الأسبق لديوان الوقف السنيِّ"، عن طريق "قاضي محكمة جنايات مكافحة الفساد"، وذلك "لقيامه بمُخالفة واجبات وظيفته عمدًا، والتسبب في إضرار المال العام".

وعادت النزاهة للتذكير بقضية رئيس الديوان، الذي وجّه بحسب البيان "هيئة إدارة واستثمار الوقف السني لشراء فندق (رمادا) الكائن في إقليم كردستان"، والهدف من ذلك "منفعة أصحاب الفندق على حساب الدولة"، مشيرة إلى "عدم وجود جدوى اقتصادية".

وتوصلت المحكمة، بحسب النزاهة، إلى "مقصرية المتهم" بعد اطلاعها على الأدلة المُتحصَّلة والإثباتات في القضيَّة، والأوراق التحقيقيَّة"، ولذلك، "قررت إدانته والحكم عليه حضوريًا بالحبس الشديد 4 سنوات" وفق المادة 331 من قانون العقوبات.

 

وفي منتصف شهر كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت النزاهة القبض على رئيس الديوان الأسبق ومعاون المدير العام للدائرة القانونية في الوقف، بسبب العقد المبرم بين الوقف السني وشركة (sm) للاستثمارات السياحية المحدودة، وتأجير الفندق للجهة المالكة ذاتها لمدة 30 سنة.

وفي 21 آذار/مارس 2023، نُفذ أمر القبض الصادر بحق رئيس ديوان الوقف السني الأسبق، لكنها ذكرت تهمًا أخرى وجّهت إلى رئيس الديوان منها "المُغالاة في أسعار تنفيذ مشروع مآذن حديديَّةٍ في صلاح الدين"، أدت إلى هدر 1.5 مليار دينار، ومخالفات في عقد مبرم مع شركة يابانية لغرض بناء جامع نينوى الكبير بمبلغ 42 مليارًا، وهدر 110 مليارات بشراء عقارين.

ولم تذكر بيانات هيئة النزاهة الخمسة، اسم رئيس الديوان، لكن خبر اعتقاله على سبيل المثال كان في صدارة مواقع التواصل الاجتماعي، وأجمع المدونون بهذا الصدد إلى أن سعد كمبش هو رئيس الديوان الذي جرى اعتقاله في محافظة ديالى، والمتهم في قضية فندق رمادا.