10-يوليو-2022

قال إن تشكيل الحكومة لن يتأخر بعد انسحاب الكتلة الصدرية (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

أكد رئيس عصائب أهل الحق قيس الخزعلي، يوم الأحد 10 تموز/يوليو 2022، وجود فرصة حقيقية في تشكيل الحكومة، مشيرًا إلى جلسة ستعقد بعد عيد الأضحى.

وقال الخزعلي في كلمة تابعها "ألترا عراق"، إن "أبناء الشعب يريدون حكومة جديدة وموازنة تقر وتفعيل الاقتصاد وبنى تحتية وخدمات"، مضيفًا: "أبناء الشعب لا يريدون الفوضى كما حصل في عام 2019".

وأشار الخزعلي إلى أن "الرسائل التي وصلت من دول المنطقة ودول كبرى كانت واضحة بتشكيل حكومة وحدة وطنية"، مبينًا أنه "بعد خروج الكتلة الصدرية وما حصل لا يوجد تأخير في تشكيل الحكومة".

وأكد الخزعلي أن "الحكومة الجديدة في حال عملت صحيحًا فالناس ستدعمها وتؤيدها وتوفر فرص نجاحها".

وعن الخلافات بين الكتل، أشّر الخزعلي وجود "خلاف كردي كردي كبير جدًا على منصب رئيس الجمهورية"، مؤكدًا أن "عمق الخلاف الموجود بين القوى الكردية هو أعمق من الخلاف الموجود بين القوى الشيعية".

وأشار رئيس العصائب إلى أن "الإطار الشيعي مع اجتماع كل القوى الكردية لحسم منصب رئاسة الجمهورية، فالنسبة لنا لن ننتظر كثيرًا لحسم الخلاف على رئاسة الجمهورية".

وتابع الخزعلي:  "لا توجد مشكلة حقيقية داخل الإطار الشيعي في حسم اسم مرشح رئاسة الحكومة"، لافتًا إلى "اتفاق على آلية انتخاب رئيس الوزراء أو أكثر داخل الإطار الشيعي بعد حسم الكتلة الأكبر".

وشدد رئيس عصائب أهل الحق على أن "حسم موضوع رئاسة الوزراء داخل المكون الشيعي لن يتأخر".

وبيّن أن "كافة أطراف وقوى الإطار الشيعي ترفض جملة وتفصيلًا بقاء حكومة تصريف الأعمال"، موضحًا أن "حكومة تصريف الأعمال ناقصة الصلاحيات ويجب العمل على تشكيل حكومة كاملة الصلاحيات".