06-مايو-2022
دهوك كردستان

الترا عراق - فريق التحرير

اتهمت شرطة محافظة دهوك في إقليم كردستان، الجمعة، حزب العمال الكردستاني بالمسؤولية عن مقتل السائح الدنماركي.

وقال بيان للشرطة، إنّ "العبوة الناسفة التي انفجرت على سائق دراجة دانماركي كانت مزروعة من قبل مسلحي حزب العمال الكردستاني"، مبينًا أنّ "العبوة انفجرت لحظة مرور اثنين من السائحين بالدراجة عبر معبر سرزيري الحدودي، حين حاولا التوجه إلى العمادية، ما أدى إلى مقتل أحدهما".

اتهم الشرطة في دهوك حزب العمال بالمسؤولية عن الحادث وعدّته "عملاً تخريبيًا"

وأوضح البيان، أنّ "السائح الذي فقد حياته يدعى توروبيون ويبلغ من العمر 28 عامًا"، مؤكدًا أنّ تحقيقًا في الحادث كشف "العبوة التي انفجرت زرعت من قبل مسلحي حزب العمال الكردستاني"، مضيفًا أنّ ذلك "بهدف زعزعة استقرار إقليم كردستان". 

 ووصف البيان، الحادث بـ "العمل تخريبي"، كما حث المواطنين والسياح على عدم الذهاب إلى الأماكن المشكوك بها، "إذا أرادوا قضاء وقت ممتع بالسياحة في إقليم كردستان.

وأكد متحدث باسم وزارة الخارجية الدنماركية، في وقت سابق، وفاة مواطن دانماركي في إقليم كردستان.

دنماركي
صورة متداولة للسائحين الدنماركيين 

وكشف مدير سياحة محافظة دهوك خيري علي، الجمعة،  لـ "الترا عراق"، تفاصيل حادثة مصرع السائح الدنماركي.

وقال علي،  إنّ "سائحًا دنماركيًا لقى مصرعه فيما أصيب آخر كان يرافقه بجروح نتيجة انفجار لغم أرضي بالقرب من ناحية كاني ماسي بمحافظة دهوك"، مبينًا أنّ "السلطات الأمنية تحفظت على جثة السائح لحين اتخاذ الإجراءات القانونية مع إبلاغ سفارة بلده".

وأضاف علي، أنّ "السائحين كانا يركبان دراجة هوائية ضمن جولتهم السياحية منذ أيام ويتجولان في المكان الذي وقع فيه الحادث"، مشيرًا إلى أنّ "سكان المنطقة هم من أبلغوا عن وقوع الانفجار".

وأوضح المسؤول، أنّ "القوات الأمنية فتحت تحقيقًا في الانفجار"، لافتًا إلى أنّ "السائح الآخر يرقد الآن في المستشفى لتلقي العلاج، ومن المتوقع أن يخرج خلال الساعات المقبلة".

وشهدت الأشهر القليلة الماضية، تصاعدًا لحركة السائحين الأجانب في العراق، حيث تداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع متنوعة من رحلات للسائحين في البلاد خاصة تلك التي تستخدم فيها الدراجات النارية.