27-سبتمبر-2023
عرس الحمدانية

(Getty)

أكّدت السلطات الأمنية في كردستان، الأربعاء، تسليم مالك قاعة "الهيثم" إلى السلطات الاتحادية للتحقيق في مخالفات أدت إلى مقتل وإصابة المئات أثناء عرس الحمدانية.

وقال مجلس أمن إقليم كردستان في بيان، إنّ "وزارة الداخلية الاتحادية أصدرت أمرًا بالقبض على عدد من الأشخاص، بينهم صاحب القاعة سمير سليمان كرومي رافو آسو".

وأضاف، أنّ "مؤسساتنا في مجلس أمن إقليم كردستان في أربيل قامت بإلقاء القبض على صاحب القاعة وتسليمه إلى وزارة الداخلية في حكومة العراق الاتحادية".

وفي وقت سابق قال مسؤول أمني رفيع لـ "الترا عراق"، إنّ مالك القاعة اعتقل عصر اليوم في مدينة أربيل، بتهمة ارتكاب جملة مخالفات أدت إلى اندلاع النيران في القاعة ومحاصرة المحتفلين ما أسفر عن سقوط مئات القتلى والجرحى.

فيما تداول بعض أهالي الحمدانية، عبر مواقع التواصل، صورًا لمالك القاعة، وقالوا إنّه ينتمي إلى "ميليشيا ويدير سلسلة مشاريع"، مطالبين بـ "عقوبات رادعة".

بدورها، قالت وزارة الداخلية إنّ الكارثة وقعت إثر مسببات منها "إغلاق مخارج الطوارئ، وعدم تنفيذ وصايا الدفاع المدني، وعدم اتباع إجراءات السلامة، واستخدام الألعاب النارية، ووجود أعداد كبيرة في القاعة".