27-مارس-2023
طائرات

طائرات "بوينغ 737 - 8 ماكس" التي تسلمها العراق مؤخرًا (فيسبوك)

في رحلة وصفت بالتاريخية، تسلم العراق مؤخرًا 3 طائرات من طراز "بوينغ 737 - 8 ماكس"، في إطار برنامج إعادة بناء أسطول الخطوط الجوية العراقية الذي تضرر بشكل فادح في ظل النظام السابق. 

تسلم العراق 3 طائرات من شركة "بوينغ" ليرتفع عدد طائرات الخطوط الجوية إلى أكثر من 30 طائرة

الطائرات الجديدة جزء من تعاقدات أبرمها العراق مع شركات الطيران الكبرى من المقرر أن تنجز بحلول عام 2027، في وقت ما تزال فيه الخطوط العراقية تواجه معضلة الحظر الأوروبي.

3

المتحدث باسم الشركة وليد الدلفي قال لـ "الترا عراق"، إنّ "الخطوط الجوية قد أبرمت تعاقدات كبيرة خلال السنوات الماضية لشراء طائرات حديثة وبمواصفات عالمية، من شركات إيرباص وبوينغ وبومباردييه"، مبينًا أنّ "عدد الطائرات الآن تجاوز 30 طائرة، بعدما كان يقتصر على 7 طائرات فقط".

وأضاف الدلفي، أنّ "التعاقدات مستمرة لتحديث الخطوط الجوية، وفقًا لتوقيتات التسليم بالعقود المبرمة"، مشيرًا إلى أنّ "العراق تسلم مؤخرًا 3 طائرات إيرباص 220، من أصل 4، حيث سيتم تسلم الأخيرة خلال شهر آيار/مايو المقبل بحسب الاتفاق مع الشركة المصنعة".

العقد مع "بوينغ" يقضي بتجهيز العراق بـ 10 طائرات نوع "787 - دريملاينر"، كما يوضح المتحدث باسم الشركة، الذي أكّد أن اثنين من هذه الطائرات ستدخل قريبًا الأسطول العراقي.

2

واستأنفت "بوينغ"، مؤخرًا إجراءات تسليم الطائرات من طراز "دريملاينر - 787"، بعد أنّ توقفت عمليات التسليم في أواخر فبراير/شباط إثر مشكلة في بيانات أحد المكونات.

 

ويقول الدلفي، إنّ "كل جداول تسليم الطائرات المتعاقد عليها مع الشركات المصنعة ستنجز بنهاية عام 2027، ليصبح عدد الطائرات العراقية المستحدثة نحو ضعف ما هو موجود حاليًا، حيث هناك عقد آخر مع بوينغ يتضمن شراء 10 طائرات أخرى نوع (ماكس 737)، يبدأ تجهيزها في عام 2024".

يسعى العراق إلى رفع عدد الطائرات إلى أكثر من 40 طائرة بحلول عام 2027 من شركات "بوينغ" و"إيرباص" و"بومباردييه"

وبيّن الدلفي، أنّ عدد طائرات الخطوط الجوية العراقية سيبلغ 43 طائرة بنهاية 2023، موضحًا أنّ "العقود مع جميع الشركات تتضمن تجهيز كل طائرة بمحرك إضافي احتياطي تحسبًا لأي مشاكل وأعطال".

3

العقود تتضمن أيضًا "شروطًا صارمة" بما يتعلق بوسائل الترفيه والتقنيات وخدمات الإنترنت للمسافرين، بحسب المتحدث، الذي أكّد أنّ "الحكومة العراقية وشركة الخطوط الجوية تعمل وبكل جدية لتطوير الأسطول الوطني، من أجل تقديم خدمة تليق بهذا القطاع الحيوي المهم".

تخطط الخطوط الجوية للاستفادة من الطائرات القديمة في عمليات شحن البضائع 

وكشف الدلفي، أنّ "شركة الخطوط تعمل مع وزارة النقل على خطة أخرى من أجل الاستفادة من الطائرات القديمة المتوقفة عن العمل، عبر استثمارها في عمليات شحن البضائع، لتعود بمردود مالي إضافي على الشركة والوزارة".

وتسافر طائرات الخطوط الجوية العراقية إلى وجهات عالمية وإقليمية، بالإضافة للرحلات الداخلية في المطارات المعروفة والمعتمدة لدى سلطة الطيران المدني، إلاّ أنّها ما تزال محظورة في الأجواء الأوروبية.

3

وكانت وثائق مسربة قد كشفت في أيلول/سبتمبر 2022، عن خروج 22 طائرة من أسطول "الطائر الأخضر" عن الخدمة إثر مشاكل وأعطال، ما أثار غضبًا واتهامات بالإهمال للمسؤولين في وزارة النقل قادت إلى سحب يد رئيس الشركة العامة حينها.