19-أكتوبر-2023
الإنترنت

مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد (فيسبوك)

قالت وزارة التخطيط، إن 68 % من العراقيين يستخدمون الهاتف النقال.

نسبة الأفراد الذين لا يستخدمون الهاتف المحمول في العراق بلغت 14 بالمئة فقط

وجاء ذلك خلال مسح استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات للأسر والأفراد لسنة 2022، الذي أجراه الجهاز المركزي للإحصاء بوزارة التخطيط. 

وبحسب بيان صادر عن المتحدث باسم الوزارة عبد الزهرة الهنداوي واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "68 بالمئة من العراقيين ممن تزيد أعمارهم عن 5 سنوات يستخدمون الهاتف النقال.

ونسبة استخدام الهاتف لدى الذكور تصل إلى 90 بالمئة مقابل 81 بالمئة من الإناث.

وأظهرت نتائج المسح أن "نسبة الأفراد الذين لا يستخدمون الهاتف المحمول بلغت 14 بالمئة فقط"، كما أن "نسبة استخدام جهاز الهاتف المحمول في محافظة بغداد كانت هي الأعلى إذ وصلت إلى  (97٪؜)، تلتها محافظة النجف بنسبة (93.5%) ثم محافظة البصرة بنسبة أقل من (93٪؜) بقليل، وحلّت محافظة كركوك رابعًا بنسبة  (92٪؜) وجاءت محافظة واسط بالمرتبة الخامسة بنسبة (72%)".

ووفق نتائج المسح، فإنّ "نسبة الأفراد ممن أعمارهم (5) سنوات فأكثر والذين يستخدمون جهاز الهاتف المحمول الذكي بلغت (92%)، مقابل (10%)، يستخدمون الهاتف العادي".

وفيما يتعلق باستخدام الإنترنت، فإنّ "نسبة الأفراد الذين يستخدمون الإنترنت ممن أعمارهم (5) سنوات فأكثر بلغت (79%)  موزعة بواقع (85%) للذكور و(72%) لللإناث".

وعلى مستوى المحافظات، قال الهنداوي إنّ "العاصمة بغداد  سجلت المرتبة الأولى باستخدام الإنترنت بنسبة (96٪؜) تليها محافظة البصرة بنسبة (92.5%) ومحافظة كركوك (85%) وأقل نسبة كانت لمحافظة المثنى (62%)".

وتشير نتائج المسح إلى "تحقيق ارتفاع  في  نسبة الأسر التي لديها اتصال بالإنترنت داخل المنزل إلى (87%) وعلى مستوى البيئة تبين أن النسبة في المدن  بلغت (92%) مقابل (83%) في الريف".