05-فبراير-2024
كناوي

مجلس جديد لمحافظة النجف (فيسبوك)

صوت مجلس محافظة النجف، يوم الإثنين 5 شباط/فبراير 2024، على اختيار يوسف مكي كناوي محافظاً له، خلفًا لماجد الوائلي، كما اختار المجلس أقسام قيادة الحكومة المحلية.

وعقد المجلس جلسته الأولى، اليوم، منذ انتخابات مجالس المحافظات في العراق قبل قرابة شهرين، وصوّت على كناوي "لمنصب المحافظ بـ12 صوتًا.

يوسف كناوي
محافظ النجف الجديد يوسف كناوي (فيسبوك)

 

وبذات العدد من الأصوات، صوّت مجلس النجف على (عماد كامل محمد الموسوي) نائبًا أول للمحافظ، وعلى (كرار أمين محبوبة) نائبًا ثانٍ.

جاء ذلك بعد أن رفعت الجلسة للتداول، والتي جرى خلالها انتخاب (حسين وحيد العيساوي) رئيسًا لمجلس المحافظة، وأيضًا (غيث شبع) نائبًا له.

يوسف كناوي
مجلس محافظة النجف أثناء التصويت على كناوي (فيسبوك)

 

استنادًا إلى التقسيمات بين كتل الإطار التنسيقي، الذي يضم أغلب القوى الشيعية والفصائل المسلحة، فإن منصب محافظ النجف هو من حصة تيار الحكمة برئاسة عمار الحكيم، ليكون المحافظ خلفًا لماجد الوائلي، المقرب من التيار الصدري بزعامة مقتدى الصدر.

ووفق تصريح للنائب عن تحالف الفتح، رفيق الصالحي، لـ"ألترا عراق"، فإن الإطار التنسيقي أكمل تقسيم المحافظات بين الكتل الفائزة، حيث ستكون محافظة بغداد لكتلة دولة القانون، بالنظر لأعلى الأصوات في النتائج، فيما ستكون محافظة النجف لتيار الحكمة"، مبينًا أنّ "محافظة ميسان ستكون لعصائب أهل الحق، وذي قار لتحالف نبني.