22-ديسمبر-2020

قالت إن تنظيم دخول العمالة الأجنبية سيوفر الكثير من فرص العمل للشباب (فيسبوك)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

أكدت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية النيابية، الثلاثاء، وجود شركات محلية وأجنبية تستخدم "طرقًا ملتوية" لدخول العمالة الأجنبية، لافتة إلى أن هناك توجهًا لزيارة الشركات بصورة مباغتة للكشف عن الأعداد الحقيقية للعمالة.  

وقال عضو اللجنة ستار جبار العتابي في تصريح للوكالة الرسمية، تابعه "ألترا عراق"، إن "الشركات الأجنبية العاملة داخل العراق لا تعطي بيانات حقيقية، عن حاجتها للعمال، بالإضافة إلى وجود يد عاملة داخلة لهذه الشركات بشكل شبه رسمي أو غير رسمي، فضلًا عن جلب اليد العاملة من قبل بعض الشركات بطرق ملتوية، وبالتالي هذا يؤثر في تشغيل اليد العاملة العراقية".  

وأضاف أن "هناك الكثير من اليد العاملة في محطات الوقود والمطاعم والبيوت وغيرها، بعيدة عن الرقابة، وحتى فرق التفتيش عندما تقوم بزيارة بعض الشركات، لا تستطيع الحصول على معلومات حقيقية"، مشيرًا إلى أنه "خلال الفترة الأخيرة تمت زيارة بعض الشركات برفقة حماية أو قوات أمنية، لأن بعض فرق التفتيش عندما تقوم بزيارة بعض الشركات تمنعها من الدخول، وتقوم بتسريب بعض العاملين".  

وأكد أن "التوجيه خلال الفترة الأخيرة هو الاعتماد على المعلومات الواردة والزيارة لهذه الشركات بصورة مباغتة، ولكن تبقى يد للفساد موجودة في هذا المجال"، موضحًا أن "تنظيم اليد العاملة والسيطرة على دخول العمالة الأجنبية إلى العراق، سيوفران الكثير من فرص العمل للشباب العاطلين". 

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

أزمة العمالة الأجنبية: الخبرة تتفوّق على "نظرة المجتمع" وواقع التعليم!

إجراءات جديدة بشأن العمال الأجانب في العراق