28-سبتمبر-2023
مصفى كربلاء

إنتاج البنزين السوبر في العراق (فيسبوك)

أعلنت وزارة النفط، يوم الخميس 28 أيلول/سبتمبر 2023، أن مصفى كربلاء أنتج  البنزين "عالي الأوكتاين 95" لأول مرة في العراق.

بدء عمليات إنتاج البنزين السوبر 95 في مصفى كربلاء

وأعلن وكيل وزارة النفط لشؤون التصفية حامد يونس، في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، بعد زيارته المصفى ولقاء الشركات المنفذة والساندة، البدء بـ"إنتاج الكازولين عالي الأوكتان (البنزين بنوعيه السوبر والمحسن)" في مصفى كربلاء النفطي.

وكانت شركة مصافي الوسط أعلنت في 28 حزيران/يونيو 2023، أن مصفى كربلاء باشر بإنتاج البنزين عالي الأوكتان (97)"، وقال مديرها عائد جابر إن "هذا المنتج نقدمه عيدية للعراق ورئيس مجلس الوزراء".

البدء بإنتاج البنزين السوبر، وفق يونس، " يعد خطوة مهمة للارتقاء بالصناعة التكريرية، وسيتم طرحه لأول مرة للاستهلاك المحلي باللون الأخضر بالإضافة إلى إنتاج الكازولين عالي الأوكتاين (المحسن) ذي العدد الأوكتاني 92 باللون الأحمر".

  إنتاج البنزين السوبر  لأول مرة في العراق

 

وبالتزامن "مع وصول معدلات الإنتاج إلى طاقاتها التصميمية 140 ألف برميل يوميًا"، أكد يونس على "ضرورة تحقيق انسيابية عالية للعمليات التشغيلية في المصفى"، مشيدًا "بإنجاز تشغيل جميع الوحدات الإنتاجية، إضافة إلى وحدة التكسير بالعامل المساعد FCC، وهي الأولى من نوعها في العراق لإنتاج مادة الكازولين ذي العدد الأوكتاني 96 لتكون متممة لإنتاج مادة الكازولين عالي الأوكتان التي وصلت إلى أعلى طاقاتها الإنتاجية".

وأعلنت وزارة النفط، في 23 أيلول/سبتمبر 2023، رفع الطاقة الإنتاجية لمصفى كربلاء إلى 140 ألف برميل يوميًا،  بعد أن ذكرت في بيان الشهر الماضي أن "المصفى يعمل بالطاقات التجريبية ويضخ كميات من المشتقات النفطية".

وفي زيارته، أشار بيان النفط إلى عقد لقاءات ليونس مع "الائتلاف الكوري، وشركة المشاريع النفطية، والإدارة العليا للمصفى"، وأكد "أهمية استمرار المتابعة والتنسيق  لديمومة عمل هذا المشروع الوطني والاستراتيجي".

واُعلن افتتاح مصفى كربلاء في مطلع نيسان/أبريل، بعد 9 سنوات من البدء بالمشروع، الذي كان من المفترض أن يُنجز خلال 4.5 سنوات.

  إنتاج البنزين السوبر  لأول مرة في العراق  إنتاج البنزين السوبر  لأول مرة في العراق