26-مايو-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أعلن وزير التخطيط خالد بتال النجم، تأمين الجانب المالي لإجراء التعداد السكاني.

وذكر بيان للوزارة، أنّ "النجم ترأس اجتماعًا مشتركًا لغرفة عمليات التعداد، في الجهاز المركزي للإحصاء التي يرأسها ضياء عواد كاظم، وحضر الاجتماع رئيس هيئة الإحصاء في إقليم كردستان سيروان محمد، والوفد المرافق له، بالإضافة إلى مدير عام الإدارة التنفيذية سمير خضير، ورؤساء قطاعات العمل في التعداد".

وأضاف البيان، أنّ "الاجتماع شهد مناقشة عدد من القضايا المهمة، ذات الصلة بإجراء التعداد السكاني، حيث وجه النجم بمضاعفة ساعات العمل، وتسهيل جميع الإجراءات، من أجل توفير بيئة مثالية لإجراء التعداد العام للسكان في موعده المقترح في شهر تشرين الأول 2023".

وأكّد النجم، وفق البيان، "نجاحه في تأمين الجانب المالي للتعداد، بعد أنّ كان هذا الجانب يمثل عقبة تسببت في تأخير تنفيذه"، موضحًا أنّ "الإجراءات الجديدة تمثلت بتحويل التعداد إلى مشروع ضمن الموازنة الاستثمارية للوزارة، وبالتالي أصبح بالإمكان توفير التخصيصات المالية المطلوبة".

وأشار الوزير، إلى "الأهمية الكبيرة التي يمثلها مشروع التعداد العام للسكان، لاسيما فيما يتعلق بضمان عدالة توزيع الثروات، وفق الحجوم السكانية الدقيقة للمحافظات"، مبينًا أنّ "التحضيرات ستتواصل بالتنسيق مع إقليم كردستان وجميع المحافظات، والوزارات، وفق خطة عمل تفصيلية، في توقيتات زمنية حاكمة، لجميع مراحل تنفيذ التعداد".

وبيّن النجم، أنّ "الخطوة المقبلة ستتمثل بإجراء التعداد التجريبي في مناطق مختارة بجميع المحافظات، بالإضافة إلى أعمال أخرى تتعلق بإنشاء مركز البيانات، واستكمال الخرائط الجوية للوحدات الإدارية، واستكمال إجراءات توفير الأجهزة اللوحية والبرامج الإلكترونية، وغير ذلك من الاستعدادات المهمة والأساسية".