04-مارس-2022

الديوانية والرصافة (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

سجلت دائرة صحة الرصافة حالة وفاة و1536 حالة اختناق، فيما سجلت محافظة الديوانية 750 حالة معظمها شديدة جراء "ليلة التراب" والعواصف التي شهدتها البلاد يوم أمس. 

والحالة الجوية التي شهدتها البلاد يوم أمس من أمطار رعدية وعاصفة ترابية هي نتيجة اندماج المنخفضين الذين أثرا على البلاد وهما منخفض البحرين الأحمر والمتوسط وهو نتيجة الفارق الحراري بين الكتلة الحرارية التي كانت مؤثرة على البلاد والكتلة الباردة، وفقًا لهيئة الأنواء الجوية.  

وقالت الأنواء إنّ "أسباب ارتفاع الغبار يعود أيضًا إلى أن الأرض هشة وغير متماسكة، والأمطار قليلة خلال هذا العام، لذلك أي نشاط للرياح سيكون مؤثرًا على البلاد ويسبب تصاعد الغبار". 

بدوره، قال مدير عام صحة بغداد الرصافة، علاء كاظم المحمداوي في بيان تلقى "ألترا عراق"، نسخة منه، إنّ "طوارئ مستشفيات الرصافة استقبلت يوم أمس أكثر من 1536 حالة اختناق جراء العاصفة الترابية".

وتوزعت الحالات وفقًا للمحمداوي بواقع "330 حالة اختناق في مستشفى الشيخ زايد و125 حالة اختناق في مستشفى الزعفرانية و445 حالة اختناق في مستشفى الشهيد الصدر و39 حالة اختناق في مستشفى أطفال العلوية و4 حالات اختناق في مستشفى المدائن و36 حالة اختناق في مستشفى الكندي و170 حالة اختناق في مستشفى الإمام علي و57 حالة اختناق في مستشفى النعمان و5 حالات اختناق في مستشفى فاطمة الزهراء و25 حالة اختناق في مستشفى ابن البلدي و300 حالة اختناق في مستشفى ضاري الفياض".

ولفت المحمداوي إلى أنّ "1506 حالة اختناق غادرت المستشفيات بعد تلقيها العلاج اللازم في طوارئ وردهات المستشفيات والعناية المركزة فيما لا يزال 29 حالة اختناق ترقد في المستشفيات لصعوبة وضعها الصحي وبحاجة إلى عناية ومتابعة"، مشيرًا إلى أن "المستشفيات سجلت حالة وفاة واحدة في مستشفى الكندي كون المريض بحالة حرجة جداً ولديه مضاعفات ما أدى إلى وفاته".

وكذلك، استقبلت دائرة صحة الديوانية 750 حالة اختناق لكلا الجنسين بينهم أطفال، فيما كانت معظم الحالات شديدة. 

وقال مدير عام دائرة صحة الديوانية صباح محسن الزاملي في بيان، إنّ "طوارئ مستشفى الديوانية التعليمي استقبلت (250) حالة أما طوارئ مستشفى النسائية والأطفال فقد استقبلت (75) حالة فيما سجلت  طوارئ مستشفى عفك  (150) حالة، أما طوارئ مستشفى الحمزة فسجلت (100) حالة وبالنسبة لطوارئ مستشفى الشامية فقد استقبلت (150)  حالة كما استقبلت  طوارئ  مستشفى الحُسين (25) حالة".

 

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

الأنواء توضح تفاصيل موجة العواصف الترابية: جبهة باردة قادمة للبلاد

الحالة الجوية في العراق: طقس متقلب ودرجات هي الأدنى في بغداد