08-أبريل-2023
السوداني

اجتماع السوداني وبارزاني في العاصمة بغداد

شهد اجتماع في العاصمة بغداد بين رئيس الحكومة محمد شياع السوداني ورئيس إقليم كردستان نيجرفان بارزاني اتفاقًا على بدء تنفيذ الاتفاق النفطي الجديد.

ويجري بارزاني جولة في العاصمة بغداد تضمنت لقاءات مع كبار المسؤولين وبعض زعماء الكتل.

بيان لمكتب بارزاني قال إنّ الأخير "جدد دعم إقليم كردستان للسوداني وحكومة العراق الاتحادي، وتنفيذ المنهاج الحكومي والاتفاق السياسي لائتلاف إدارة الدولة".

اتفق السوداني وبارزاني على ضرورة نفيذ اتفاقية تصدير نفط كردستان ودعم تمرير قانون الموازنة

فيما أشار إلى أنّ السوداني أشاد بدور بارزاني في "جهوده الحثيثة لتقريب الأطراف وحلحلة المشاكل، مؤكدًا على اهمية استمرار حوار حكومة إقليم كردستان وحكومة العراق الاتحادي لمعالجة المشاكل".

الاجتماع شهد، وفق البيان، اتفاق الجانبين "في الرأي على ضرورة تنفيذ اتفاقية البدء بإعادة نفط إقليم كردستان، ودعم الأطراف السياسية في مجلس النواب لعبور قانون الميزانية العامة للعراق".

كما أشار إلى أنّ السوداني وبارزاني "أكدا كذلك على التعاون المشترك بين أربيل وبغداد في كافة المجالات".

بدوره، أصدر مكتب السوداني بيانًا حول الاجتماع قال فيه إنّ الأخير أقام مأدبة إفطار على شرف رئيس الإقليم والوفد المرافق له، قبل التباحث "في أهم المواضيع والملفات على المستوى الوطني، وسبل تعزيز الجهود الحكومية الهادفة إلى النهوض بالواقع الخدمي والاقتصادي للعراقيين جميعًا".

وأوضح البيان، أنّ السوداني وبارزاني أكّدا خلال الاجتماع "على أهمية الاستمرار في اتخاذ الحوار سبيلاً وحيدًا لحلّ جميع الإشكالات، وأن يكون الدستور هو الحاكم في هذا الحوار، وهو ما تحقق من خلال الاتفاق النفطي الأخير بين وزارة النفط في الحكومة الاتحادية ووزارة الثروات الطبيعية في حكومة إقليم كردستان العراق، الذي يمثل تطورًا مهمًا وتقدمًا في حلّ المشاكل التي تراكمت بلا حلول جذرية، تأخذ بعين الاهتمام المصالح العامة لجميع مكونات الشعب العراقي".