23-مايو-2023
باسم العوادي

قالت الحكومة إنه يهدف إلى مناقشة طريق التنمية (فيسبوك)

تحتضن العاصمة بغداد، يوم السبت المقبل 27 أيار/مايو، مؤتمر وزراء نقل دول الجوار ومجلس التعاون الخليجي.

قالت الحكومة العراقية إن المؤتمر يهدف إلى مناقشة مشروع طريق التنمية

الناطق باسم الحكومة، باسم العوادي، قال في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إن "بغداد، تحتضن يوم السبت، مؤتمرًا لوزراء النقل لدول الجوار العراقي ودول مجلس التعاون لدول الخليج العربية".

ويهدف المؤتمر بحسب العوادي إلى "مناقشة المشروع الواعد المتمثل بطريق التنمية الاستراتيجي (القناة الجافة)، الذي يشكل المسار الحيوي والمهمّ لجميع بلدان المنطقة والعالم".

وخلال وجود رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني في أنقرة بآذار/مارس، تحدث الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، عن المشروع الذي أطلق عليه بـ"طريق التنمية"، وهو لـ"طريق وممر للنقل بالسكك الحديد يمتد من البصرة إلى الحدود التركية". 

السوداني

ووفقًا لمعلومات نشرتها صحيفة "العربي الجديد"، فإنّ طريق التنمية، هو "مشروع بنحو ألف كيلو متر، يبدأ من موانئ البصرة أقصى جنوبي العراق المطلة على مياه الخليج العربي، وصولًا إلى المثلث العراقي التركي السوري من جهة منطقة فيش خابور، ويبلغ الوقت المتوقع لقطعه في حال أنجز الطريق بين 12 و16 ساعة للسيارات، وأقل من ذلك للقطار في حال تم إنجاز سكة الحديد فعلًا، والتي يوجد جزء كبير منها ويمكن أن يدخل ضمن خط الطريق بعد عمليات تأهيل تخضع لها".

الأكاديمي والخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، تحدث سابقًا عن الاتفاق، قائلًا بأنه "سيحول العراق إلى محطة نقل كبرى للدول الأوروبية بعد تركيا".

وأضاف المرسومي أن "الشحنات التي تصل بحرًا عبر ميناء الفاو ستعبر إلى تركيا وأوروبا من خلال القناة الجافة، كما أنها ستنقل السلع التركية والأوروبية إلى العراق، ومنه إلى دول الخليج وإيران وسورية والأردن".

وبالنسبة للمرسومي، فإنّ القناة الجافة هي المشروع المكمل لميناء الفاو الكبير، والمتوقع أن "تنجز المرحلة الأولى منه عام 2025 والذي من خلاله سينخفض زمن الرحلة البحرية للسفن المحملة بالبضائع من ميناء شنغهاي الصيني إلى ميناء روتردام نحو 33 يومًا بحر في حين أنها تستغرق 15 يومًا فقط عندما تنقل البضائع من شنغهاي إلى ميناء جوادر الباكستاني ثم إلى ميناء الفاو الكبير، ومنه عبر القناة الجافة إلى موانئ البحر المتوسط في سوريا وتركيا ومنهما إلى ميناءروتردام"، وهذا يعني أن "النقل عبر العراق سيوفر التخفيض الجوهري في كلفة نقل البضائع يصل إلى أكثر من النصف".