31-يناير-2024
محطات الوقود

حديث عن بطاقات الدفع الإلكتروني في محطات الوقود (فيسبوك)

أوضح مدير عام شركة المنتجات النفطية، حسين طالب، تفاصيل نشر الأكشاك الخاصة بإصدار بطاقات الدفع الإلكتروني قرب محطات الوقود. 

قالت وزارة النفط إن ما تم جبايته خلال شهر كانون الثاني عبر بطاقات الدفع الإلكتروني بلغ أكثر من 120 مليار دينار

وقال طالب في حديث لـ "ألترا عراق"، إنّ "شركة المنتجات وبالتعاون مع البنك المركزي وبواباته الرسمية عبر المصارف الحكومية والأهلية قامت بنشر أكشاك قرب محطات الوقود في بغداد والمحافظات لإصدار بطاقات الدفع الإلكتروني للمواطنين لاستخدامها بدفع الأموال عند التزود بالوقود"، مبينًا أنّ "الأكشاك تدار من قبل موظفين مختصين في المصارف الأهلية والحكومية، ولن يتم خلال إصدار البطاقة جباية أي رسوم من المواطنين".

وأشار طالب إلى أنّ "البطاقات ستسهم في القضاء على دفع المواطن لأكثر من تسعيرة الوقود الرسمية لعامل الخدمة وستجعله يدفع ما يظهر في شاشة النظام الإلكتروني فقط عبر بطاقته، كما سيتواجد موظف من الشركة المعنية بالنظام وهو المسؤول عن جباية الأموال ومعالجة أي مشكلة في كل محطة".

ولفت إلى أنّ "العمل على معالجة الأخطاء منذ إطلاق تجربة النظام الإكتروني في نيسان/أبريل 2023 جعل الأمر بانسيابية كبيرة الآن، وسيتم تدريجيًا حصر التعامل النقدي كليًا".

وبيّن طالب أنّ "ما تم جبايته خلال شهر كانون الثاني/يناير 2024  عبر بطاقات الدفع الإلكتروني بلغ أكثر من 120 مليار دينار مقارنة بملايين الدنانير في بداية إطلاق المشروع، ما يؤشر إلى توجه المواطنين بشكل كبير نحو التعامل الإلكتروني في المحطات الوقودية"، معتبرًا أنّ "ذلك سيسهم في مستوى تداول الكتلة النقدية وتحولها عبر البوابات الرقمية وبسرعة أكبر".

وكشف المدير العام، عن نية الشركة "إطلاق رابط تقديم للمواطنين الراغبين بأصدار بطاقات حصص النفط الأبيض وأي منتوج آخر ليتم إكمالها له دون دفع أي رسوم مقابل ذلك".