19-أكتوبر-2022
المالكي الفتلاوي

الترا عراق - فريق التحرير

علق القيادي في ائتلاف "دولة القانون" كاظم الحيدري، حول تسريبات عن خلاف بين زعيم الائتلاف نوري المالكي ورئيس حركة "إرادة" حنان الفتلاوي بشأن كابينة رئيس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، وتحديدًا حصة وزارة الصحة.

تداولت أطراف سياسية معلومات عن خلافات بين نوري المالكي وحنان الفتلاوي حول شخصية وزير الصحة في كابينة السوداني

وقال الحيدري في حديث لـ "الترا عراق"، إنّ "هذه الأنباء متداولة خلال الأيام الثلاثة الماضية، ولكنها غير صحيحة إطلاقًا"، مبينًا أنّ "علاقة المالكي بالفتلاوي طبيعية حتى في آخر حضور لجميع قيادات الائتلاف يوم أمس الثلاثاء".

ونفى الحيدري، "إزالة الفتلاوي من المجموعة الإلكترونية المخصصة لقيادات ونواب الائتلاف"، مشيرًا في الوقت ذاته إلى "التداول حول المشاركة في الحكومة المقبلة، وتثبيت الاستحقاق الدستوري لائتلاف دولة القانون في الكابينة الوزارية المقبلة".

وأكّد القيادي في ائتلاف المالكي، أن "ائتلاف دولة القانون وحتى شخص زعيمه نوري المالكي لم يضعوا وزارات معينة كشرط للحصول عليها"، لافتًا إلى أنّ "الائتلاف سيبتعد عن وزارة الصحة في حال طرحت عليه، لما تمثله من مسؤولية كبيرة ومصاعب على مدى السنوات الطويلة".

وأوضح الحيدري، أنّ "استحقاق الائتلاف في حكومة السوداني يشمل 6 وزارات من أصل 12 وزارة ستكون للإطار، مقابل 4 للفتح ووزارتين للمستقلين"، مبينًا أنّ "ائتلاف دولة القانون نضم جميع أوراقه ومرشحيه للمناصب الوزارية، ولديه فرق استشارية وخبرات قادرة وموثوقة للعمل الحكومي في أي وزارة، ولذلك لا توجد وزارات معينة لحصول خلاف عليها بين زعيم الائتلاف وحنان الفتلاوي".

وختم بالقول، إنّ "ائتلاف دولة القانون سيلتقي خلال اليومين المقبلين مع رئيس مجلس الوزراء المكلف محمد شياع السوداني، للتباحث معه حول مرشحي الائتلاف للمناصب الوزارية، حيث سيحصل ذلك ضمن الجولات التي يقوم بها السوداني على الكتل السياسية للتحاور معها من أجل إكمال كابينته خلال الأيام القليلة المقبلة وتقديمها سريعًا للبرلمان من أجل نيل الثقة".

وتداولت أطراف سياسية وإعلامية بينها شخصيات في ائتلاف دولة القانون، في وقت سابق، معلومات عن خلافات بين المالكي والفتلاوي حول شخصية وزير الصحة في كابينة السوداني، حيث تسعى الفتلاوي إلى نيل المنصب.

وأشارت الأطراف ذاتها إلى أنّ الخلاف تصاعد إلى درجة إزالة الفتلاوي من مجموعة المحادثة الخاصة بائتلاف دولة القانون في واتساب من قبل المالكي شخصيًا.