13-سبتمبر-2023
البيئة

هجرة لمئات العوائل العراقية جراء التغيرات المناخية  (فيسبوك)

كشفت وزارة البيئة، عن أبرز المحافظات العراقية المتضررة نتيجة التغيرات المناخية وآثارها على العراق، فيما أشارت إلى وجود خطة تعاون مع الأمم المتحدة لمعالجة أوضاع هذه المحافظات. 

حدثت هجرة من محافظتي ذي قار وميسان لمئات العوائل خلال مواسم الصيف

مدير دائرة التغييرات المناخية في وزارة البيئة، يوسف مؤيد، قال لـ"ألترا عراق"، إنّ "محافظتي ذي قار وميسان تعتبران الأكثر تضررًا من التغيرات المناخية، حيث حدثت هجرة لمئات العوائل بمواسم الصيف نحو المدن". 

وأشار مؤيد إلى أنّ "وزارة البيئة لديها خطة مشتركة مع الأمم المتحدة لتقييم الأوضاع في تلك المحافظات لمعالجة تأثراتها الناجمة".

وقال مؤيد إنّ "كل المحافظات متأثرة بالتغيرات المناخية القوية، مستدركًا: "لكن بنسب متفاوتة مع صدارة ميسان وذي قار"، مبينًا أنّ "التعاون حول هذا الأمر لا يقتصر على الجهد الأممي بل مع دول الجوار أيضًا مثل إيران، حيث يوجد مشروع لتشجير بعض المناطق داخل الأراضي العراقية لمنع هبوب العواصف الترابية أو الغبارية".

والعراق يعد أيضًا من أبرز البلدان المتأثرة بعواصف التراب أو الغبار، ولذلك "تم وضع خطط لمعالجة هذا الملف"، كما يقول يوسف.

وبما يخص ملف الهجرة الداخلية نتيجة هذه المتغيرات، قال المسؤول بوزارة البيئة، إنه "نأسف كثيرًا لهجرة مئات العوائل في كل فصل الصيف بسبب مشاكل أزمة المياه والتغيرات المناخية، وعلى وجه الخصوص بمناطق الأهوار جنوبي البلاد"، كما تحدث عن "وجود تنسيق مع وزارة الهجرة والمهجرين من أجل إحصاء هذه العوائل ومعرفة عددهم التقريبي خلال الفترة القريبة القادمة".