21-مارس-2024
العميري والمندلاوي

بعد الضجة التي أثارها مشعان الجبوري (فيسبوك)

اعتبر رئيس مجلس النواب بالإنابة، محسن المندلاوي، أنّ ما وصفها بمحاولات استهداف المحكمة الاتحادية تعرض أمن العراق واستقراره إلى التهديد، فضلًا عن أنها "خطيرة". 

ووفق بيان صادر عن المكتب الإعلامي للمندلاوي واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "رئيس مجلس النواب بالنيابة محسن المندلاوي، أعرب عن دعم السلطة التشريعية للمحكمة الاتحادية العليا؛ وبما يُعزز من دورها في حفظ وحدة العراق، وصيانة الدستور، وحماية النظام الديمقراطي الحديث، وتطبيق العدالة وتحقيق سيادة القانون".

البيان قال إنّ "المندلاوي حذر من محاولات استهداف المحكمة الاتحادية العليا والنيل من شرعيتها واستقلالها والتشكيك بنزاهة قراراتها".

ووصف المندلاوي بـ"الخطوة الخطيرة التي تعرض أمن واستقرار البلاد للتهديد"، كما دعا إلى "ضرورة دعم جهود المحكمة الاتحادية العليا في التصدي للملفات الوطنية وحفظ الدستور والمال العام".

وأثار عضو مجلس النواب سابقًا مشعان الجبوري، ضجة في تصريح حول تعرضه للتهديد من قبل رئيس المحكمة الاتحادية، جاسم العميري لـ"الانسحاب من التحالف الثلاثي" الذي ضم التيار الصدري، الحزب الديمقراطي الكردستاني، تحالف السيادة، والذي فشل لاحقًا في تشكيل "حكومة الأغلبية" بعد انتخابات 2021. 

وتحدث الجبوري عن أن العميري "أرسل له رسالة هدد فيها بإسقاط عضويته من مجلس النواب في حال عدم تركه لمشروع التحالف الثلاثي"، بدعوى أنه "تحالف ضد العراق ويستهدف الدولة العراقية، ويعمل انقلاب على النظام السياسي"، وقد هدد العميري، الجبوري، بإنه إذا "لم تتخلى عما تفعل، لدينا ما يسقط عضويتك"، وفق تصريحه.

ويوم أمس الأربعاء، 20 آذار/مارس، قال مراسل المحكمة الاتحادية العليا، إن المحكمة تتعرض لهجمة إعلامية مسيسة داخلية وخارجية ويجب ردعها وإفشالها.