18-نوفمبر-2023
 "الدعايات الانتخابية تعرضت للتمزيق بشكل واسع خلال الأيام الأخيرة، وهذه المخالفات شهدتها جميع المحافظات وهي لم تستهدف حزبًا معينًا أو تحالفًا معينًا أو مرشحًا معينًا بل تقريبًا كانت متساوية".

تمزيق صور مرشحين للانتخابات (فيسبوك)

أعلنت المفوضية العليا للانتخابات، يوم السبت 18 تشرين الثاني/نوفمبر 2023، إلقاء القبض على متهمين بتمزيق الدعايات الانتخابية من قبل القوات الأمنية.

وأكدت المفوضية في تصريح تابعه "ألترا عراق"، أن "الدعايات الانتخابية تعرضت للتمزيق بشكل واسع خلال الأيام الأخيرة، وهذه المخالفات شهدتها جميع المحافظات وهي لم تستهدف حزبًا معينًا أو تحالفًا معينًا أو مرشحًا معينًا بل تقريبًا كانت متساوية".

وأوضحت أن توجيه رئيس الحكومة محمد السوداني "سيقلل من مخالفات تمزيق الدعايات الانتخابية، لا سيما أن أعدادها ستزداد كلما اقتربت من اليوم المحدد للتصويت"، متوقعة "تحسنًا في قضية حماية المرشحين أو الدعايات الانتخابية خلال الفترة المقبلة".

وتداولت مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع فيديو تظهر تمزيق دعايات المرشحين في شوارع بغداد والمحافظات، تطورت مع دعوة زعيم التيار الصدري، مقتدى الصدر، أنصاره، إلى مقاطعة انتخابات مجالس المحافظات.

وعلى إثر ذلك، أعلن السوداني تشكيل لجنة أمنية عليا لغرض ضمان الأجواء الآمنة المستقرة للبيئة الانتخابية للمرشحين وحملاتهم الانتخابية، وذلك خلال الجلسة 11 للهيئة العليا للتنسيق بين المحافظات والحكومة.

وفي الأثناء، قال عضو تحالف قوى الدولة، فهد الجبوري، إن "حملات الاستهداف وتمزيق الدعايات مفهوم، ومتوقع قبل انطلاق البرامج الانتخابية"، متوقعة "انتشار شخصيات مسلحة" خلال الفترة المقبلة.

وأشار الجبوري في حديث لـ"ألترا عراق"، إلى أن "الحكومة جادة بالوقوف أمام كل من يريد تشويه وتخريب العملية الانتخابية"، معتبرًا حملات تمزيق الدعايات الانتخابية "أنّ "منافسة سياسية بوجود أطراف منسحبة ومقاطعة للانتخابات".