28-يناير-2021

قالت المنظمة إنّ معلومات أشارت إلى سقوط أطفال في ساحة الطيران (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "اليونسيف"، الخميس، مقتل وإصابة 7 أطفال في العراق على الأقل خلال 28 يومًا.

وقالت باولا بولانسيا ممثلة المنظمة في العراق وكالة، في بيان، 28 كانون الثاني/يناير، "لم يمض سوى أقل من شهر واحد من عام 2021، ومع ذلك يواصل الأطفال واليافعون في العراق تعرضهم للموت والإصابة نتيجة للعنف والفاقة".

اقرأ/ي أيضًا: "قنبلة عنقودية" بين النفايات.. انفجار في النجف يودي بحياة طفلة

وأكّدت ممثلة المنظمة توثيق عدة أحداث في الأيام العشرة الأخيرة فقط، منها "تعرض ثلاثة أطفال لحروق جسيمة في مخيم دار شكران في أربيل في شمال العراق، وذلك نتيجة لخلل في منظومة التدفئة داخل خيمهم، إصابة طفلين نتيجة لهجوم في منطقة جبل كارا الجمعة الماضية في محافظة دهوك في إقليم كردستان العراق، شمالي البلاد، ومقتل طفلة واصابة أخيها بجروح في محافظة النجف الأربعاء، بعد اقترابهما من قنبلة غير منفلقة من المخلفات الحربية، لدى قيامهما بجمع المعادن والحديد الخردة وبيعها طلبا للزرق".

كما أشارت، إلى أنّ "المنظمة تلقت تقارير موثوقة تفيد بأنّ أطفالاً كانوا من بين ضحايا التفجير المزدوج في بغداد في سوق شعبي الأسبوع الماضي الذي أودى بحياة 32 شخصًا".

"ودعت ممثلة المنظمة، المسؤولين والأطراف جميعًا إلى "حماية الأطفال في عموم مناطق العراق، وفي الأوقات كافة"، محذرة من أنّ "العنف في العراق أصبح أمرًا مألوفًا نتيجة لعقود من النزاعات، والحروب و الفقر والحرمان الاجتماعي والاقتصادي".

وشدد بالقول، "وفقًا لاتفاقية حقوق الطفل، يحظى الأطفال والمراهقون بحقهم في السلامة في الأوقات كافة، وحقهم في عدم التعرض للعنف بشتى مظاهره. وتجدد اليونيسف دعوتها لجميع الاطراف للالتزام بتأدية مسؤولياتهم وضمان حماية حقوق الأطفال، هذا العام وفي الأوقات كافة".

 

اقرأ/ي أيضًا:

 

"مذابح" تحت أنظار رفاق الخزعلي.. 2020 عام عصيب على النساء والأطفال