28-مارس-2024
السوداني

خلال مع اجتماع لجنة مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية (فيسبوك)

قال المكتب الإعلامي لرئيس الحكومة، محمد شياع السوداني، إن الأخير ترأس اجتماع لجنة مشروع وزارة التربية للأبنية المدرسية رقم (1)، الذي "يتضمن إنشاء 1751 مدرسة في عموم العراق". 

ووفق بيان حكومي اطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ الاجتماع جرى بحضور وزراء التخطيط، والمالية، والتربية، والصناعة والمعادن، فضلاً عن "مسؤولي عدد من الدوائر المعنية". 

وجرى خلال الاجتماع "استعراض سير العمل في المشروع، وتفاصيل العقبات والتحديات التي تواجه الإنجاز، من قبل ممثلي الجهات الحكومية، وممثلي شركات القطاع الخاص، الذين بعهدتهم مشاريع للأبنية المدرسية، ما زالت قيد الإنجاز"، بحسب البيان. 

وفي الاجتماع، اطلع السوداني على "نسب الإنجاز، وأهمّ العقبات التي تسببت في تلكؤ المشروع لأكثر من 10 سنوات"، حيث قال رئيس الحكومة إنّ التأخير "خسارة بمختلف المعايير، وبالتالي "يجب أن يمضي القرار والإرادة المطلوبة لحسم هذا الملف".

وتحدث السوداني عن ضرورة "إنهاء مشكلة المدارس ثلاثية الدوام، كونها أولوية في ملف الخدمات التي تلامس حياة المواطنين".

البيان قال أيضًا إنّ السوداني استمع إلى "عرض لأهم ملفات المشروع كما "وجّه باتخاذ جميع التدابير والخطوات المناسبة لحل العقبات واستكمال المشروع، وفق جدول زمني محدد".

وأضاف البيان أنّ "السوداني وجه بإجراء تقييم شهري من قبل وزارة التخطيط؛ لبيان سير الإنجاز في العمل، فضلاً عن عقد اجتماع آخر مع الشركات المتلكئة، بعد التقييم وتنفيذ التوصيات، وأن يُعاد عقد الاجتماع خلال شهرين، بحضور جميع الدوائر والمؤسسات المعنية؛ للاطلاع على ما تم تنفيذه".

وفي كانون الثاني/يناير الماضي، أعلنت الحكومة، إطلاق أول مشروع عبر صندوق العراق للتنمية مثمثلاً ببناء مدارس بطريقة الاستثمار، تمهيدًا لاستبدال المدارس الطينية والآيلة للسقوط، والتي تنتشر كثيرًا في البلاد. 

وتبلغ حاجة العراق الكلية من المدارس 8 آلاف مدرسة، حيث يصل عدد التلاميذ في البلاد إلى 13 مليونًا وفق توضيح سابق من وزارة التربية