29-مايو-2024
متابعة الاتفاقات والمذكرات مع تركيا

اجتماع لمتابعة الاتفاقات مع تركيا (فيسبوك)

عقد رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الأربعاء 29 أيار/مايو 2024، الاجتماع الثاني الخاص بمتابعة الاتفاقات والمذكرات مع تركيا، التي أبرمت خلال الزيارة الأخيرة للرئيس التركي رجب طيب أردوغان إلى العراق، داعيًا إلى الإسراع في تشكيل لجنة تنفيذ اتفاق المياه بين العراق وتركيا.

وشهد الاجتماع وفق بيان لمكتبه اطلع عليه "ألترا عراق"، "استعراض الإجراءات الخاصة بتنفيذ الاتفاقات ومذكرات التفاهم المبرمة بين الجانبين، البالغة 24 مذكرة"، وكذلك "لإجراءات المتعلقة بمذكرات التفاهم الموقعة، وأهمية تشكيل اللجان المشتركة بين الوزارات المعنية؛ لمتابعة تنفيذ إجراءات التعاون في المجالات والقطاعات الحيوية الأخرى، بما يسهم في تدعيم العلاقات الثنائية بين البلدين وتحقيق مصالح شعبيهما.

وأكد السوداني "ضرورة استمرار التواصل مع الجانب التركي في المضي بخطوات التنفيذ وبالتوازي، ووجّه بأن تضع كل وزارة معنية بمذكرات التفاهم خطة عمل واضحة وبإشراف مباشر من قبله؛ من أجل الإسراع بالتنفيذ".

كما وجّه "بالإسراع في تشكيل اللجنة الخاصة بتنفيذ الاتفاق الإطاري للتعاون في مجال المياه بين العراق وتركيا، والتأكيد على تهيئة المشاريع الخاصة بالمياه، التي ستُنفذ بشكل مشترك، والتركيز على مشاريع استراتيجية تصبّ في صالح العراق على المدى البعيد، بما يحقق الأثر المطلوب على الواقع الزراعي والمياه في العراق".