08-مايو-2024
وكيلة وزير الخارجية الأمريكي للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان السيدة أوزرا زيا.

السوداني يستقبل أوزرا زيا (فيسبوك)

استقبل رئيس مجلس الوزراء محمد السوداني، يوم الأربعاء 8 أيار/مايو 2024، وكيلة وزير الخارجية الأميركية للأمن المدني والديمقراطية وحقوق الإنسان أوزرا زيا، ونقل عنها حديثًا عن "تقدّم" العراق في حقوق الإنسان، وفق النص.

وذكر مكتب السوداني في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، السوداني استقبل زيا وأكد "حرص العراق على تعزيز نظامه الديمقراطي، وتمسكه بما تحقق على هذا المسار، استنادًا إلى دستوره الذي ينصّ على التعددية وحقوق الإنسان والعدالة الانتقالية بعد تغيير النظام، وإنصاف المكونات التي تعرضت إلى القمع والهجمات الإرهابية".

وشدد السوداني، وفق نص البيان، "على أن ما يحدث في غزة غير مسبوق، وانتهاك صارخ لحقوق الإنسان، ويرقى لأن يكون إبادة جماعية"، مشيرًا إلى أن "أغلب الضحايا هم من النساء والأطفال وفقًا لتقارير المنظمات الدولية"، وإلى "ضرورة بذل المزيد من الجهود لإيقاف هذه الحرب التي يتعرض لها الشعب الفلسطيني".

وأضاف مكتب السوداني: "من جانبها، نقلت زيا تحيات الرئيس بايدن والوزير بلينكن إلى رئيس مجلس الوزراء، مشيرة إلى دور العراق الاستثنائي في المنطقة؛ كونه بلدًا ذا نظام ديمقراطي، ويحقق تقدمًا في مجال حقوق الإنسان، والحدّ من ظاهرة الاتجار بالبشر، بالإضافة إلى دوره في حفظ السلم بالمنطقة، مشيدةً بما أنجزته الحكومة في تأسيس مجلس أعلى للشباب ومجلس للمرأة".

وقبل يومين، قبل زيارة العراق، كانت زيا تبحث مع وزير الداخلية الأردني مازن الفراية الأوضاع في المنطقة، وتؤكد على "الحفاظ على الاستقرار الإقليمي، واستدامة الجهود الإنسانية، يقع ضمن أولويات الاهتمام المشترك بين البلدين الصديقين".