20-يونيو-2020

تهدف الجولة الجديدة إلى الضغط من أجل تحقيق مطالب تظاهرات تشرين (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

بعد نحو أكثر من شهر نيل حكومة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ثقة البرلمان، يعد شبان إلى "مليونية" احتجاجية جديدة، داخل المنطقة الخضراء هذه المرة، للضغط نحو تحقيق مطالب على رأسها الكشف عن "قتلة المتظاهرين" ومحاسبة المسؤولين عن أعمال العنف التي وقعت منذ تشرين الأول/أكتوبر 2019.

بدأ متظاهرون في بابل التنسيق لحراك احتجاجي جديد مطلع الشهر المقبل 

وصوت مجلس النواب على منح الثقة لحكومة الكاظمي في 7 أيار/مايو، بعد استقالة رئيس الحكومة السابقة عادل عبد المهدي مطلع كانون الأول/ديسمبر 2019، نتيجة الضغط الشعبي.

ويقول صاحب دعوة التظاهر، الناشط الأبرز في بابل، ضرغام الماجد، لـ"ألترا عراق"، إن "هناك تنسيقًا مع عدد من قادة التظاهرات والناشطين في بغداد والمحافظات الأخرى من أجل الاستعداد للمشاركة بالتظاهرة المليونية مطلع شهر تموز/أيار المقبل".

اقرأ/ي أيضًا: "وعد ترجع الثورة".. متظاهرو التحرير على مشارف المنطقة الخضراء (فيديو)

وأضاف، أن "الخطوة جرى الاستعداد والتحشيد لها بشكل منظم وعملي وسنعلن عن آلية دخول المنطقة الخضراء والاعتصام أمام مبنى مجلس النواب، حتى تحقيق مطالب ثورة تشرين".

وعن مطالب هذه التظاهرة، يقول الماجد، إن "الهدف من التظاهر في المنطقة الخضراء، هو الضغط على الطبقة السياسية من أجل إكمال قانون الانتخابات الجديد والمصادقة عليه، وتحديد موعد للانتخابات المبكرة، بالإضافة إلى تشكيل مفوضية انتخابات جديدة ومستقلة، والتأكيد على محاسبة قتلة المتظاهرين، وإقالة المحافظين ونوابهم ومدراء الدوائر".

من جانبه يرى رئيس نقابة المهندسين السابق، صبيح الغراوي، أن تظاهرات 1 تموز/يوليو يجب أن تتضمن المطالب الرئيسية لتظاهرات تشرين.

وشدد الغراوي في تدوينة له، اطلع عليها "ألترا عراق"، على "ضرورة المطالبة بتحديد موعد للانتخابات الفردية، وتشكيل مفوضية نزيهة من القضاة المتقاعدين في كل محافظة، وعلى أن تدار المراكز الانتخابية من قبل المحامين والمعلمين والمدرسين حصرًا".

يهدف الحراك إلى الضغط من أجل إجراء انتخابات مبكرة ومحاسبة "قتلة المتظاهرين"

فيما طالب، بـ "محاسبة مفوضية الانتخابات السابقة التي زورت الانتخابات لصالح الأحزاب وأساءت إلى 40 مليون مواطن عراقي، والمطالبة أيضا بإقالة مدراء الدوائر المتحزبين وكذلك المحافظين وأمينة بغداد ووكلائها".

واقترح الغراوي، منح "الحكومة أسبوعين لتطبيق تلك المطالب وفي حال تعذر ذلك يجري التحشيد لتظاهرة مليونية أمام المنطقة الخضراء".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

في ظل "الأزمات الثلاث".. ما مصير الاحتجاجات العراقية؟

"الميليشيات" تنشط في تويتر.. هجوم جديد ضد الاحتجاجات