11-فبراير-2024
ديانا داود

انضمام ديانا داود إلى المنتخب العراقي للسيدات (فيسبوك)

أعلن الاتحاد العراقي لكرة القدم، يوم الأحد 11 شباط/فبراير 2024، إصدار عقوبة بحق لاعبتين لرفضهما تمثل المنتخب الوطني للسيدات، بينما أعلن ضم محترفة في الدوري الروماني.

وقال الاتحاد في بيان اطلع عليه "الترا عراق" إن لجنة الانضباط اجتمعت وناقشت "امتناع و عدم التحاق اللاعبتين كل من (خالات أسعد مصطفى وئاواز يونس محمد) بالمنتخبِ العراقيّ للسيدات للمُشاركةِ في بُطولةِ غرب آسيا في السعودية، بحجةِ عدمِ موافقة ناديهم (فتاة دهوك)، و على الرغم من محاولاتِ رئيس الوفد و الملاك التدريبيّ إقناعهن بالالتحاق بالمُنتخبِ إلا أنهن لم يستجبن، وذلك بسبب تحريضهن وتهديدهن بقطع رواتبهم من قبل السادة (سيروان نجم ) سكرتير اتحاد كردستان و(مزن محمد) مدرب نادي نفط الشمال و فتاة دهوك".

وأضاف البيان: "ولكون  مشاركة المنتخب في البطولةِ تعدُّ مهمةً وطنيةً وواجبًا مقدسًا على الجميع احترامه، ويجب عدم تغليب المصلحةِ الشخصيّة على المصلحةِ الوطنيّة، عليه، ولكل ما تقدم، قررت اللجنة:

  1. معاقبة اللاعبتين كل من (خالات أسعد مصطفى ) و (ئاواز يونس محمد) بالحرمان من اللعبِ لمدة عام، مع غرامةٍ ماليةٍ لكل واحدةٍ منهم مليوني دينار استنادًا لأحكام المادة (13/10) من لائحةِ نظام المسابقات للدوري العراقيّ للصالات والساحات المكشوفة. 
  2. فيما يخصّ مخالفةَ كل من المدرب (مزن محمد) و (سيروان نجم)، فيُترك أمرهما إلى اللجنةِ النسويّة باتخاذ العقوباتِ المُناسبة بحقهما استنادًا لأحكام المادة (35) من لائحةِ نظام المسابقات للدوري العراقيّ للصالات و الساحات المكشوفة.

ويواجه منتخب العراق للسيدات منتخبات سوريا والنيبال وفلسطين في بطولة اتحاد غرب آسيا لمنتخبات السيدات للفترة من 19 ولغاية 29 من الشهر الحالي بمدينةِ جدة السعودي. بينما يواصل المنتخب النسوي معسكره التدريبيّ في مدينةِ دبي ضمن برنامج تحضيراته للبطولة الإقليميّة والتي ستمنح المنتخب التصنيف الرسميّ للمرة الأولى على المستويين الآسيوي والدوليّ.

وفي السياق، أصبحت اللاعبةُ (ديانا داود) مُتاحةً لتمثيل المنتخب الوطني العراقي النسويّ في منافساتِ بطولة كأس غرب آسيا التي ستقام في المملكةِ العربية السعودية الشهر الحالي، بعد إكمال إصدار جواز سفرها.

استدعاء اللاعبة ديانا داود المحترفة في الدوري الروماني لتمثيل منتخب العراقي في غرب آسيا

ووفق بيان للاتحاد اطلع عليه "ألترا عراق"، "أصدرت الدائرةُ القنصلية في دُبي التابعة لسفارةِ جمهورية العراق في دولةِ الإمارات العربية المتحدة جوازَ السفر الرسميّ للاعبة ديانا داود، بحُضور مديرِ المنتخب النسويّ والمقرر في اللجنة (علي عباس) حيث تمّ تسليمها جواز السفر لتكون ضمن قائمةِ المنتخب في المنافساتِ المرتقبة".

وسبق لرئيس الاتحاد عدنان درجال أن تحدث عن ضرورة بناء جيل دون "الانتظار لخمس سنوات"، مؤكدًا العمل على "جمع المواهب من خلال متابعةِ اللاعبات المحترفات خارج العراق"، وذلك خلال اجتماع عقده في آب/أغسطس 2023، مع الجهازِ الفنيّ الجديد للمنتخب الوطني العراقي النسوي لكرةِ القدم بقيادة المدرب الألماني أوليفر هاردر ومساعده التركي مليكا.