منظومة جوية وسحب تتكثف تدريجيًا.. موجة أمطار رعدية

منظومة جوية وسحب تتكثف تدريجيًا.. موجة أمطار رعدية "تتربص" بعدة مناطق

منخفض جوي ماطر يؤثر على البلاد بعد ظهر الأحد (Getty)

ألترا عراق ـ فريق التحرير

تنتظر مناطق العراق، منظومة جوية مرتقبة تتشكل بفعل اندفاع أخدود هوائي من شرق البحر الأبيض المتوسط، مع اندفاع حراري سطحي، فيما تستعد مناطق واسعة لاستقبال موجة أمطار رعدية، بينما تتكثف السحب تدريجيًا حتى مساء يوم غد السبت.

متنبئ جوي: يوم السبت تدريجيًا يبدأ تأثرنا باندفاع أخدود هوائي بارد في الطبقات العليا من الجو يندفع إلينا من جهة شرق المتوسط

وقال المتنبئ الجوي صادق عطية في تدوينة رصدها "ألترا عراق"، إن "مرتفعًا جويًا يبسط سيطرته على الأجواء اليوم الجمعة، ويسبب استقرارًا مؤقتًا وأجواء باردة خلال ساعات الليل تميل إلى الاعتدال نهارًا".

اقرأ/ي أيضًا: طقس تاريخي.. متى تنتهي الموجة القطبية في العراق؟

أكد أن "يوم غدٍ السبت تدريجيًا يبدأ تأثرنا باندفاع أخدود هوائي بارد في الطبقات العليا من الجو يندفع إلينا من جهة شرق المتوسط مع وجود اندفاع حراري سطحي"، مبينًا أن "هذه المنظومة تتسبب بحالة جوية تشمل كافة المدن تباعًا".

أشار إلى أن "نهار يوم غدٍ السبت تبدأ السحب تتكاثر تدريجيًا في معظم مدن البلاد، ولكن فرص الأمطار ضعيفة"، مبينًا أن "ليل غدٍ السبت أو صباح الأحد يبدأ هطول زخات من الأمطار تتفاوت ما بين خفيفة إلى معتدلة الشدة في مناطق من الأنبار".

ولفت إلى أن "مساحة الأمطار تمتد نهار الأحد لتشمل صلاح الدين ونينوى وكركوك والسليمانية وأربيل وجنوب دهوك"، مبينًا أن "التوقعات لا تشير إلى فرص هطول الأمطار في العاصمة بغداد وديالى نزولًا نحو مدن الفرات الأوسط والجنوب خلال نهار يوم الأحد عدا نشاط قوي للرياح السطحية الجنوبية الشرقية وخاصة في مناطق من مدينة واسط والفرات الأوسط، فضلًا عن فرص هطول زخات خفيفة في بادية الجنوب".

وتوقع عطية أن "تبدأ الفعاليات الجوية والأمطار الخفيفة في الوسط والجنوب خلال ساعات مساء وليل يوم الأحد، وربما تتطور الحالة إيجابيًا"، مؤكدًا أنه "لا توجد أي موجة باردة قريبة ودرجات الحرارة في تصاعد".

متنبئ جوي: منخفض جوي ماطر يؤثر على البلاد بعد ظهر الأحد المقبل ويستمر تأثيره إلى ظهر الإثنين

من جانبه، أكد الراصد الجوي نائل العلي، وجود "منخفض جوي ماطر يؤثر على البلاد بعد ظهر الأحد المقبل ويستمر تأثيره إلى ظهر الاثنين تكون فيه الأمطار غزيرة في المناطق الشمالية والغربية، ومتوسطة رعدية في المناطق الوسطى، وخفيفة إلى متوسطة رعدية في المناطق الجنوبية"، فضلًا عن "أمطار وعواصف رعدية تتركز شدتها يوم الأربعاء".

 

 

اقرأ/ي أيضًا: 

طقس لم يشهده العراق من قبل.. هل يجب تعطيل الدوام؟

الطقس يمهل العراق 3 أيام قبل موجة "البرد الأشد".. درجات الحرارة تحت الانجماد