29-مايو-2024
السوداني كركوك.jpg

أعلن مكتب رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، مساء الأربعاء، نتائج الاجتماع الثالث للقوى السياسية الممثلة لمكونات محافظة كركوك، والمنضوية في ائتلاف إدارة كركوك، والذي ترأسه السوداني.

وذكر بيان لمكتب السوداني، أنّ "الاجتماع شهد استعراض الجهود والمشاورات المبذولة لإقرار ورقة الاتفاق السياسي بين مكونات المحافظة، والآليات الكفيلة بتشكيل الحكومة المحلية، وفقًا للقانون؛ من أجل الحفاظ على التعايش السلمي المتآخي بين أطياف شعبنا في كركوك، دون إقصاء أو تهميش".

وأضاف البيان، أنّ الاجتماع شهد أيضًا "إقرار مباني الورقة السياسية، مع دراسة بعض الملاحظات الواردة ومراجعتها، وكذلك الاتفاق على عقد جلسة لمجلس المحافظة ضمن سقف زمني متفق عليه؛ من أجل البدء بالإجراءات الدستورية لتشكيل الحكومة المحلية، وإقرار مضامين ورقة الاتفاق السياسي".

وما تزال أزمة تشكيل الحكومة المحلية في كركوك قائمة، منذ إعلان النتائج النهائية نهاية العام الماضي، على الرغم من محاولات السوداني لحلحتها.

وفي شباط/فبراير الماضي، أعلن مكتب السوداني توصل القوى السياسية الفائزة بانتخابات محافظة كركوك إلى اتفاق لتشكيل الحكومة المحلية "برعاية السوداني".

وقال السوداني حينها، إنّ "كركوك تتمتع بوضع خاص، يمثل هاجسًا لجميع  القوى الوطنية العاملة على دعم التماسك الاجتماعي والأخوة والاستقرار فيها، مثلما تتطلب من الجميع بذل الجهود الخالصة للنهوض بالخدمات والأوضاع الاقتصادية بالمحافظة، بما يليق بمكوّناتها".

وأضاف، أنّ "استحقاق الانتخابات المحلية في كركوك المعطّل منذ عام 2005 قد أنجز، وبجهود وتكاتف الجميع، وقد شهد مشاركة واسعة مقارنة بباقي المحافظات، وهي محطة تعتز بها الحكومة كالتزام ضمن برنامجها".