08-نوفمبر-2023
السوداني الأمن

عقد المجلس الوزاري للأمن الوطني، مساء الأربعاء، اجتماعًا جديدًا برئاسة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، وناقش تشكيل مركز وطني لإدارة الأزمات والكوارث، وتنظيم مسابقة لـ "الأمن السيبراني".

وناقش المجلس، وفق بيان نشره مكتب السوداني، "الهيكلية المقترحة لمركز إدارة الأزمات والكوارث الذي يهدف إلى بناء منظومة وطنية لهذا الغرض، وتوحيد الجهود بين جميع الوزارات المعنية في هذا المجال، للاستجابة الفورية والسريعة لأي طارئ".

كما ناقش المجلس، "الخطوات الواجب اتخاذها لإنصاف جرحى الحرب من منتسبي وزارة الدفاع، الذين أصيبوا خلال خدمتهم العسكرية، وأوصت اللجان الطبية بعدم صلاحيتهم للخدمة".

من جانب آخر، بحث المجلس، "إجراء مسابقة وطنية في مجال الأمن السيبراني، لمتابعة التطور في هذا المجال والحاجة لاستقطاب ملاكات فنية من خلال اختيار الفائزين الأوائل في هذه المسابقة".

ووفقًا للبيان، تهدف الخطوة إلى "رفع مستوى العمل في مجال الأمن السيبراني، على أن يتم التنسيق مع مركز الأمن السيبراني في وزارة الداخلية، بهذا الأمر".

وقال البيان، إنّ المجلس "ناقش موضوعات أخرى ضمن جدول أعماله، واتخذ الإجراءات اللازمة بشأنها"، مبينًا أنّ السوداني "وجه بالعمل على مكافحة الشائعات والأخبار الملفّقة والردّ عليها عبر القنوات والمصادر الرسمية".