26-مارس-2024
نعيم العبودي

في روسيا (فيسبوك)

دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي، نعيم العبودي، الطلبة الهنغاريين إلى الاتحاق ببرنامج "أدرس في العراق"، وذلك للدراسة في الجامعات العراقية. 

جاء ذلك أثناء لقاء جمع  وزير التعليم العالي والبحث العلمي ورئيس هيئة الطاقة الذرية العراقية نعيم العبودي، بوزير خارجية هنغاريا بيتر سيارتو على هامش المشاركة في النسخة 13 لمنتدى (Atomexpo) الدولي للطاقة الذرية الذي يقام في مدينة سوتشي الروسية.

وقال بيان صادر عن الوزارة واطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "الجانبين رحبا بالتنسيق بين البلدين في المجالات العلمية والأكاديمية، واتفقا على تجديد اتفاقية التعاون الثنائي".

اللقاء الذي تم بحضور وفود مشتركة مع الوزيرين، شهد التأكيد على "أهمية تحديث مسارات التبادل العلمي والثقافي وتمكين جامعات البلدين من البرامج الأكاديمية ذات الاهتمام المشترك".

ونقل البيان عن العبودي، تأكيده على "ضرورة زيادة عدد المقاعد الدراسية الممنوحة للطلبة العراقيين، في تخصصات هندسة الطاقة النووية والفيزياء النووية والإشعاعية".

العبودي دعا في الوقت نفسه، الطلبة الهنغاريين إلى "الدراسة في الجامعات العراقية، ضمن برنامج أدرس في العراق".

وتحدث العبودي عن "الإستراتيجية المعتمدة لدى العراق بتطوير المفاعل النووي الصفري ومحطات الطاقة النظيفة وإرساء بيئة تخصصية للأبحاث التعليمية، بالتعاون مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية".