30-مارس-2023
السوداني يلتقي رئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات

السوداني يلتقي رئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات (فيسبوك)

بحث رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الخميس 30 آذار/مارس 2023، مع رئيس وأعضاء المفوضية العليا للانتخابات، تفاصيل الانتخابات المقبلة.

اللقاء، وبحسب بيان لمكتب السوداني اطلع عليه "ألترا عراق"، ناقش "استعدادات المفوضية لإجراء انتخابات مجالس المحافظات في موعدهاوفق القانون الجديد، وذلك في إطار الالتزام بالبرنامج الحكومي بإقامة انتخابات شفافة ونزيهة".

السوداني يلتقي رئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات

 

ونص قانون الانتخابات المعدل، على إجراء انتخابات مجالس المحافظات، بتاريخ لا يتجاوز 20/12/2023، وذلك بالتنسيق بين مجلس الوزراء ومفوضية الانتخابات.

وناقش اللقاء كذلك "الالتزامات التي انطوى عليها القانون الجديد، منها الموعد المحدد ومراكز  التدقيق، وحاجة المفوضية إلى الدعم اللوجستي لتمكينها من إجراء التعاقدات الخاصة بتوفير مستلزمات العملية الانتخابية، كبطاقات الاقتراع وغيرها".

وألزم القانون، في المادة 16 منه، نقل المحطة إلى مركز التدقيق المركزي في المحافظة في حال عدم تطابق نتائج العد والفرز اليدوي الإلكتروني مع نتائج العد اليدوي بنسبة 5% فأكثر.

وبحسب البيان، فأن السوداني سيوجه "جميع المحافظين لدعم المفوضية" مؤكدًا دعم الحكومة "عمل المفوضية في التحضير لإجراء انتخابات مجالس المحافظات المقبلة وضمان نجاحها".

السوداني يلتقي رئيس وأعضاء مفوضية الانتخابات

 

وكان البرلمان قد صوّت فجر الإثنين 27 آذار/مارس الحالي، على تعديل قانون الانتخابات وضمن نظام "سانت ليغو 1.7"، بعد طرد أعضاء في المجلس نظموا احتجاجًا على إلغاء نظام الدوائر المتعددة، من قبل حمايات البرلمان بأمر من رئيس المجلس محمد الحلبوسي.