12-أبريل-2022
تجميل

قال إن معظم المراكز لا يوجد فيها أطباء (فيسبوك)

ألترا عراق - فريق التحرير

كشف نقيب الأطباء العراقيين جاسم العزاوي، يوم الثلاثاء 12 نيسان/أبريل 2022، عن وجود ما لا يقل عن 400 مركز تجميل غير مجاز في منطقة واحدة بالعاصمة بغداد.

وقال العزاوي في مقابلة تلفزيونية تابعها "ألترا عراق"، إن النقابة وبعد "دراسة مع قائمقام المنطقة والأمن الوطني وجدت ما لا يقل عن 400 مركز تجميل غير مجاز".

ولفت العزاوي إلى وجود مراكز تجميل عبارة عن "ماطور سكل، تعمل عبر التوصيل (دليفري)"، وكذلك "في الشوارع وداخل المحلات والأزقة"، مبينًا أن "معظم مراكز التجميل في بغداد لا يتواجد فيها أطباء".

وأوضح أن أسباب انتشار هذا الكم من مراكز التجميل، تتوزع إلى "اجتماعية وصحية وحكومية".

وأضاف أن "عمليات التجميل هي عمليات توريطية" يصبح الفرد المقبل عليها "مدمنًا".

وعن ارتفاع أجور "الكشفية" للأطباء في العراق، قال إن  "أعلى كشفية طبية في مناطق الوسط والجنوب تصل 15 آلاف دينار، وأقلها تصل إلى 5 آلاف دينار"، لافتًا إلى أن "الطبيب غير الاستشاري لا يسمح له بأخذ كشفية أكثر من 40 ألف دينار".

ودافع النقيب عن الأطباء وأجورهم بالقول، إن الطبيب وبعد سنوات كثيرة من التعب، "يصل إلى عمر 36 عامًا ليتمكن من فتح العيادة".

وقبل نحو عامين، أعلنت نقابة الأطباء، عن إحالة عدد من مراكز التجميل غير المرخصة إلى الجهات المختصة لمتابعة الإجراءات اللازمة، لافتة إلى وجود 192 مركزًا وعيادة وهمية في بغداد.  

قالت النقابة إنها رصدت وجود 192 مركزًا وعيادة وهمية ومخالفة للشروط والضوابط الصحية في محافظة بغداد فقط ، معظمها تدار من قبل كوادر غير مختصة، وقد قامت النقابة بإحالة هذه المراكز والعيادات إلى الجهات المختصة لمتابعة الإجراءات اللازمة.

وحذرت النقابة بحسب البيان "المواطنين من هذه المراكز المخالفة ومراجعة العيادات والمراكز المختصة والمرخصة تفاديًا لحصول المشاكل والمضاعفات والتشوهات"، داعية "الجهات ذات العلاقة التعامل مع الموضوع بجدية وإيلائه الاهتمام اللائق كونه يمس حياة المواطنين وأن يقوموا باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع تمدد هذه الظاهرة المهددة للصحة والسلامة العامة".