19-مايو-2024

قالت إن الكثير من الحجاج بحاجة إلى الدولار (فيسبوك)

وجهت الهيئة العليا للحج والعمرة، طلبًا إلى البنك المركزي ليوجه المصارف بفتح أبوابها لإعطاء الدولار للحجاج بالسعر الرسمي.

ووفق بيان صادر عن الهيئة واطلع عليه "ألترا عراق"، فإنّ "على البنك المركزي العراقي، توجيه المصارف وخاصة (المصرف العراقي للتجارة، الرافدين، الرشيد) بفتح أبوابها أمام حجاج بيت الله لتصريف عملة الدولار".

وتحدث البيان عن "أعداد كثيرة من المواطنين المشمولين بالذهاب إلى الحج بحاجة إلى شراء عملة الدولار بالسعر الرسمي، لاستخدامها في الديار المقدسة، إلا أن "المصارف العراقية تمتنع عن استقبالهم".

ودعت الهيئة، البنك المركزي إلى "تعميم توجيه لكافة المصارف المشمولة ببيع عملة الدولار، باستقبال ضيوف الرحمن، كون شركات الصرافة لم تستوعب الحجاج الراغبين بشراء الدولار بالسعر الرسمي".

وفي 14 أيار/مايو، أصدر البنك المركزي العراقي، وثيقة حملت توجيهًا لشركات الصرافة بشمول الحجاج بالبيع النقدي للدولار. 

واطلع "ألترا عراق"، على وثيقة، خاطب فيها البنك شركات الصرافة "فئتي (B)، (A) كافة وشركات التوسط ببيع وشراء العملات الأجنبية فئة (C) (قيد الاندماج) أنه "نظرًا لقرب موعد انطلاق موسم الحج ولغرض شمول حجاج بيت الله الحرام بالبيع النقدي من الدولار المخصص للمسافرين، تقرر اعتماد منفيست الحجيج الصادر من الهيئة العليا للحج والعمرة والذي سيكون معززًا بصحة صدور إلكترونية (QR) كبديل عن تذاكر السفر".