30-مايو-2023
الحج

انطلاق أولى رحلات الحج من مطاري بغداد والنجف (Getty)

أعلنت هيئة الحج، تفويج 336 حاجًا من مطار بغداد الدولي، فيما انطلقت رحلة ضمت 144 حاجًا عراقيًا من مطار النجف، وهي أول رحلات عراقية تبدأ إلى الحج. 

الحج

رئيس هيئة الحج، سامي المسعودي، قال في بيان اطلع عليه "ألترا عراق"، إنّ "الهيئة حرصت على أن يكون سكن الحجاج في أفضل المناطق بالمدينة المنورة ومكة المكرمة مع توفير وجبات طعام بذائقة عراقية"، مشيرًا إلى "دعم تكلفة الحجاج بـ39 مليار دينار من ميزانية الهيئة الاستثمارية بتوجيه من السوداني". 

وقال المسعودي كذلك إنّ "الحاج العراقي أصبح الأقل تكلفة بين حجاج الدول العربية والإسلامية".

الحج

ودعا المسعودي، إلى ترك ما وصفها بـ"الانشغالات الدنيوية"، مثل "التصوير أو إطلاق الهتافات السياسية والشعارات العقائدية أو نشر صور الرموز الدينية والسياسية". 

وسيكون تفويج الحجاج جوًا من المطارات العراقية الستة التي أضيف لها هذا العام مطار كركوك. 

الحجاج

وأشار المسعودي إلى "إنهاء الاستعدادات للتفويج البري، حيث تم الاتفاق مع قيادة العمليات المشتركة على تسهيل حركة حافلات الحجاج ومرافقتهم أمنيًا، كما سيشهد هذا العام تفويج قوافل برية من إقليم كردستان لأول مرة". 

وبحسب المسعودي، فإن السوداني "وجه المصارف باعتماد سعر الدولار الرسمي لجميع الحجاج".

الحج

من جهتها، قالت هيئة  المنافذ الحدودية، إنها "سخرت جميع إمكانياتها البشرية واللوجستية لتفويج حجاج بيت الله الحرام إلى المملكة العربية السعودية عبر منفذ عرعر، وكذلك المطارات في البصرة والنجف وبغداد، من أجل تسهيل الإجراءات وضمان انسيابية التفويج".

المنافذ قالت أيضًا إنها "عززت من موظفيها المتواجدين في المنافذ الحدودية المعنية لتفويج الحجاج وزيادة عدد حاسبات موظفي الجوازات لاستيعاب أكثر عدد ممكن من الحجاج".

دلالات: