29-سبتمبر-2022
تظاهرات

(Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

دعت الولايات المتحدة الأمريكية، الأطراف السياسية إلى الانخراط في عملية سلمية شاملة بهدف تشكيل حكومة تستطيع معالجة الأزمات التي أشعلت احتجاجات تشرين الأول/أكتوبر 2019.

وذكر بيان للسفارة، "مع اقتراب الذكرى السنوية الثالثة لحركة تشرين الاحتجاجية لعام 2019، وبعد ما يقرب من عام على تشكيل الحكومة بعد الانتخابات المبكرة الأخيرة، تعرب الولايات المتحدة الأمريكية عن تضامنها مع الشعب العراقي ودعم سعيه للإصلاح الديمقراطي".

وأضاف البيان، "نشعر بالقلق بعد مرور عدة أشهر من المفاوضات الداخلية، وما يزال العراق بدون حكومة مخولة لمعالجة الاضطرابات الاقتصادية والحوكمة التي أشعلت حركة تشرين الاحتجاجية، والتي دفعت إلى إجراء انتخابات مبكرة".

وتابع البيان، "لا يمكن تمهيد طريق الإصلاح من خلال العنف، ويجب ألا تتكرر الاشتباكات وأعمال العنف الأخيرة. إنّ الطريقة الشرعية الوحيدة لتحقيق الإصلاح وتشكيل حكومة تستجيب لاحتياجات الناس هي من خلال الحوار البناء والشامل".

ودعا البيان، جميع الأطراف إلى "الانخراط في عملية سلمية شاملة بهدف تشكيل حكومة يمكنها تحسين الخدمات وخلق فرص العمل وتعزيز الوحدة الوطنية وجعل النظام السياسي يعمل بشكل أفضل لكل العراقيين".

وختم البيان بالقول، "في النهاية، هذا شأن عراقي. وكيفية الخروج من هذا المأزق السياسي متروك للعراقيين فقط. لكن كأصدقاء، نحث جميع الأطراف العراقية على احترام مؤسسات الدولة والسماح لها بالعمل والتصدي بشكل سلمي وفعال للدعوة لإصلاح النظام بحيث يكون مسؤولاً مسؤولية كاملة أمام الشعب العراقي".