29-أغسطس-2021

أكّد الوزير الأمريكي أنّ مهمة بلاده لم تنته بعد في العراق (Getty)

الترا عراق - فريق التحرير

أكّد وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين، الأحد، التزام بلاده بـ "مهمتها" في العراق على مستوى الملف الأمني وقضية الانتخابات المقبلة.

وذكرت السفارة الأمريكية في بغداد في بيان من مكتب المتحدث الرسمي، 29 آب/أغسطس، أنّ وزير الخارجية تحدث مع الرئيس العراقي برهم صالح وأكد مُجددًا التزام حكومة الولايات المتحدة طويل الأمد بعراقٍ قوي ومستقر ومزدهر".

اقرأ/ي أيضًا: بايدن يعلّق على مؤتمر قمة بغداد

وأعرب الوزير، وفق البيان، عن "رؤيته بأن الشراكة الاستراتيجية طويلة الأمد والعميقة والمتعددة الأوجه مع العراق تصبُ في مصلحة الشعب الأمريكي".

وأكّد بلنكن، أنّ "مهمة هزيمة داعش لم تنته ولكنها تتحول إلى مرحلة جديدة تقوم على أساس قدراتٍ أفضل للقوات الأمنية العراقية"، مبينًا أنّ "الولايات المتحدة ستواصل، بوصفها قائدًا للتحالف الدولي لهزيمة داعش وجزءًا من بعثة حلف الشمال الأطلسي (الناتو) في العراق، تدريب القوات العراقية وتقديم المشورة لها وتمكينها".

وأشاد الوزير، بـ "جهود الحكومة العراقية الرامية لإجراء انتخابات حُرةٍ ونزيهةٍ في العاشر من شهر تشرين الأول"، مُشيرًا إلى "دعم الحكومة الأمريكية لفريق مراقبة الانتخابات التابع لبعثة الأمم المتحدة لمساعدة العراق (يونامي) وبعثة المراقبة التابعة للاتحاد الأوروبي".

 

اقرأ/ي أيضًا: 

واشنطن ترحب بمؤتمر بغداد: انعكاس لدور العراق القيادي

بيان قمة بغداد: إقرار حول أزمات المنطقة وتحضير لاجتماعات دورية