04-سبتمبر-2022

الترا عراق - فريق التحرير

أطلقت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، استمارة التقديم الإلكترونية الخاصة بالقبول المركزي في الجامعات للسنة الدراسية 2022 - 2023.

وحددت الوزارة، وفق بيان، ضوابط القبول المركزي في قناة التقديم العامة أو قناة ذوي الشهداء.

ونصت الضوابط، على أنّ "يكون الطالب من خريجي السنة الحالية أو الطلبة العراقيين الوافدين الحاصلين على الشهادة الإعدادية العراقية، أو ما تعادلها ومن مواليد 1998 وما بعده، فيما يتوجب على خريجي الدراسة الإعدادية من الفرعين التطبيقي والإحيائي ملء خمسين اختيارًا، وأن لا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة، فيما يملأ خريجو الفرع الأدبي ما لايقل عن خمسة وعشرين اختيارًا، ولا يقل عدد المعاهد فيها عن عشرة، فيما حددت لخريجي فرع الفنون عشرة اختيارات لا يقل عدد المعاهد فيها عن خيارين".

ويستمر تقديم الطلبة من خريجي الدور الأول والطلبة المشمولين بالدور الثاني إلى استمارة القبول المركزي عن طريق بوابة الدراسات والتخطيط والمتابعة "www.dirasat-gate.org" إلى غاية 4 تشرين الأول/أكتوبر.

ودعت الوزارة،  الطلبة إلى "تدقيق اختياراتهم والاستعانة بدليل الطالب (http://mohesr.gov.iq/ar/ministry_uploads/2022/09/Dalel2223.pdf) لمعرفة التفاصيل المتعلقة بالجامعات والكليات وأقسامها والمعاهد التي سيقدمون إليها"، مؤكدة في الوقت نفسه أنّ "القبول المركزي يتم على وفق الاختيارات المثبتة في الاستمارة الإلكترونية اعتمادًا على رغبة الطالب والمنافسة في المجموع".