21-أبريل-2024
السوداني

قالت وزارة الخارجية، الأحد، إنّ زيارة رئيس الحكومة محمد شياع السوداني إلى الولايات المتحدة الأمريكية أكّدت "مسارات جديدة في العلاقات الثنائية"، تشمل الجوانب الاقتصادية والسياسية والثقافية، كما أكّدت التزام العراق بمخرجات اللجنة العسكرية العليا المعنية بإنهاء مهمة التحالف الدولي في العراق. 

وأشارت وزارة الخارجية في بيان جديد إلى مخرجات اجتماع لجنة التنسيق العليا (HCC) بين العراق وامريكا، مبينة أنّ "الوفد العراقي أكّد العمل المشترك مع الولايات المتحدة الأمريكية من خلال اللجنة التنسيقية العليا( HCC) بعد ترأس نائب رئيس مجلس الوزراء وزير التخطيط محمد تميم الجانب العراقي، في حين ترأس الجانب الأميركي وزير الخارجية أنتوني بلينكن".

وأوضحت، أنّ "الاجتماع تناول ملفات مهمة في مقدمتها الطاقة والاستثمار والنقل والتعليم وتحديات التغير المناخي وبناء شراكات متينة، وقد تم مناقشة جميع الموضوعات والتوصل إلى أوراق عمل متخصصة من خلال خمسة لجان فرعية مشتركة تناولت خمسة محاور مهمة من اتفاق الإطار الاستراتيجي". 

وبينت وزارة الخارجية، أنّ طرفي اللجنة أكّدا أنّ "العراق يمتلك القدرة على الاستفادة من موارد الغاز الطبيعي الهائلة والاستثمار في البنية التحتية الجديدة لمصادر الطاقة المتجددة وتحقيق الاكتفاء الذاتي من الطاقة بحلول عام 2030"، وقالت إنّ "الولايات المتحدة أشادت بالتقدم الذي حققه العراق في تقليل انبعاثات الغاز والعمل على تسويق الغاز المصاحب، واعتبار إمكانات الغاز الكبيرة في كردستان العراق عنصرًا رئيسًا لأمن الطاقة في العراق".

كما أشارت، إلى أنّ الجانبين العراقي والأمريكي وقعا "بهذا الاتجاه مذكرات تفاهم جديدة لمعالجة الغاز المحترق، بالاستفادة من تكنولوجيا القطاع الخاص الأميركي وخبرته الرائدة".

فيما قالت إنّ "العراق أكّد أن تعزيز العلاقات القائمة على المصالح المتبادلة المشتركة مع دول الجوار أمر ضروري لتحقيق الازدهار الداخلي"، مبينة أنّ الجانبين ناقشا أيضًا " التقدم الكبير الذي حققه العراق في تحديث قطاعه المالي والمصرفي، وتم الإشارة إلى أهمية تحسين المناخ الاستثماري في العراق ومكافحة الفساد، وهما ركيزتان أساسيتان في الجهود الإصلاحية لرئيس الوزراء محمد شياع السوداني".

وأضافت وزارة الخارجية، أنّ "نتائج إيجابية أخرى أثمر عنها هذا الاجتماع، منها ما هو متعلق بالتعليم والصحة أو نجاح الإجراءات الحكومية الأخرى في مجال النازحين، خاصةً تلك المتعلقة بمخيم الهول للاجئين".

وفي ختام بيانها عن الاجتماع الثنائي، أكّدت وزارة الخارجية، أنّ زيارة السوداني "حظيت بتأييد ودعم داخليّ لأهميتها في هذا التوقيت الذي يشهد تطورات وتحديات إقليمية ودولية كبيرة، بينما يعزز العراق مكانته الدولية"، لافتة إلى أنّ السوداني "عقد اجتماعات استثنائية مع المسؤولين والشركات الاقتصادية الامريكية، وتفقد أيضًا أوضاع الجالية العراقية المقيمة في مدن الولايات المتحدة".