14-أكتوبر-2024
سدة

أكدت وزارة الموارد المائية، اليوم الاثنين، استمرار أعمال ودعم وتقوية سدة الروفة في منتصف هور المسحب والصلال في البصرة، بهدف الحفاظ على المسطح المائي الذي  يدخل ضمن محمية التراث العالمي.

وقالت مدير الموقع التنفيذي زينب كريم كاظم في بيان، إنّ "ملاكات الهيئة العامة لصيانة مشاريع الري والبزل في محافظة البصرة، مستمرة بأعمال غلق وتقوية سدة الروفة في منتصف هور المسحب والصلال".

وأضافت كاظم، أنّ "الأعمال تضمنت غلق كسرات عدد 2، بعرض 17مترًا وبعمق مترين لكل فتحة، مع تقويتها لمسافة 4 كيلومترات"، مشيرة إلى "إنجاز 8 آلاف متر مكعب من أصل الخطة الكلية البالغة 22 ألف متر مكعب، باستخدام الآليات التخصصية الحكومية العاملة في المديرية". 

وأكّدت كاظم، أنّ "العمل يهدف للحفاظ على المسطح المائي لهور المسحب والصلال، والجزء الذي  يدخل ضمن محمية التراث العالمي، من المياه المالحة، بالإضافة إلى تحسين نوعية مياه الأهوار والحفاظ على التنوع الاحيائي والنباتي، وكذلك منع وصول مياه البحر لشط العرب الذي يعتبر المغذي الرئيسي لمحافظة البصرة للاستخدام البشري والزراعي والصناعي". 

وأوضحت مديرة الموقع، أنّ "كسر السداد تحدث نتيجة ارتفاع مناسيب المياه وورود تصاريف سريعة الجريان وعالية أثناء فترة المد وقوة دفع الرياح، مما يتسبب بعمل فتحات في السدة، إضافة إلى المتجاوزين، حيث تم التنسيق مع القوات الأمنية لعدم تكرار مثل هذه الأعمال التخريبية التي تضر بمصلحة البلد".