23-أغسطس-2023
لطيف رشيد

حديث عن ملف المياه (فيسبوك)

قال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، لوزير الخارجية التركي، هاكان فيدان، إنّ العراق يعاني من أزمة حادة في المياه، مؤكدًا على أهمية الوصول إلى تفاهمات بين البلدين بشأن الحصول على حصة عادلة. 

قال هاكان فيدان إنّ وزير التجارة التركي سيزور العراق الأسبوع المقبل

جاء ذلك أثناء استقبال رئيس الجمهورية عبد اللطيف جمال رشيد، لوزير الخارجية التركي هاكان فيدان والوفد المرافق وبحضور وزير الخارجية فؤاد حسين.

بيان صادر عن المكتب الإعلامي لرئيس الجمهورية واطلع عليه "ألترا عراق"، قال إنه "في مُستهل اللقاء رحب الرئيس بوزير الخارجية التركي، مؤكدًا عمق العلاقات التاريخية التي تربط البلدين الجارين، وأهمية العمل على تعزيزها وتطويرها وتوسيع آفاق التعاون في المجالات الاقتصادية والتجارية والبيئية وملف المياه والطاقة وبما يخدم المصالح المتبادلة للشعبين العراقي والتركي".

وحول ملف المياه، أكد رشيد على "أهمية الوصول إلى تفاهمات بين البلدين بشأن الحصول على حصة عادلة وكافية من المياه تغطي احتياجات أبناء شعبنا الضرورية"، قائلًا إنّ "العراق يعاني من أزمة حادة في المياه أثرت بشكل كبير على مجمل الحياة العامة للعراقيين بسبب انخفاض تدفق المياه العابرة للحدود في نهري دجلة والفرات وروافدهما".

ولفت إلى "أهمية استيعاب جميع الجوانب وبالأخص أزمة المياه التي يتحملها الجانبان"، مؤكدًا "جدية الجانب العراقي في بذل الجهود الحثيثة لترشيد استخدام المياه وإعادة تأهيل نُظم الري والصرف الصحي من خلال استخدام التقنيات الحديثة، وتحسين إدارة المياه وبناء السدود والخزانات".

قال وزير الخارجية التركي إنّ أردوغان عازم على زيارة العراق لمتابعة القضايا الموجودة

ولفت فيدان إلى أنّ "الرئيس التركي رجب طيب أردوغان عازم على زيارة العراق لمتابعة القضايا الموجودة، إضافة إلى الملفات التي يتضمنها برنامج الزيارة، حيث رحب الرئيس عبداللطيف جمال رشيد بزيارة الرئيس أردوغان إلى بغداد".

وفي وقت سابق، قال مسؤولون عراقيون إن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان سيزور العراق لبحث ملف استئناف تصدير النفط من إقليم كردستان عبر ميناء جيهان التركي، بالإضافة إلى ملف حزب العمال الكردستاني في شمال العراق، وأخرى متعلقة بالمياه والاقتصاد.

وكشف وزير الخارجية التركي أيضًا، عن زيارة لـ"وزير التجارة التركي للعراق الأسبوع المقبل، فيما أعرب رشيد عن أمله بأن "تسهم الزيارة في الارتقاء بالعلاقات الثنائية".

كما أكد الوزير فيدان، أنّ "تركيا حريصة على إيجاد الحلول الجذرية لمشكلة المياه وهناك متابعة مستمرة من حكومته لمعالجة نقص المياه في العراق"، معربًا عن أمله  في "عقد اجتماع مشترك بين الخبراء لدى البلدين للوصول إلى حلول فعلية".

وقال فيدان إنّ "بلاده متمسكة بدعم جهود العراق في ترسيخ أمنه واستقراره، وترغب في توطيد العلاقات التي تربط البلدين منذ القدم وبما يحقق المصالح المشتركة".

قال وزير الخارجية التركي إن هناك متابعة مستمرة من حكومته لمعالجة نقص المياه في العراق

وبحث اللقاء ـ بحسب البيان ـ "الوضع الأمني وأهمية منع الخروقات والتجاوزات الأمنية وضرورة احترام السيادة الوطنية". 

ويوم أمس، أعلنت وزارة الخارجية، وصول وزير الخارجية التركي هاكان فيدان إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية.

وأشار المتحدث باسم وزارة الخارجية أحمد الصحاف في بيان مقتضب، إلى أنّ الزيارة تستمر 48 ساعة، من المقرر أن يلتقي فيها الوزير التركي مسؤولين عدة في بغداد وأربيل، على رأسهم نظيره العراقي فؤاد حسين.

وستتناول الزيارة جملة ملفات، أبرزها تعزيز التعاون، وتبادل وجهات النظر في التطورات الإقليمية والدولية الراهنة.

وفي آذار/مارس الماضي أجرى رئيس الحكومة محمد شيّاع السوداني، زيارة رسمية إلى العاصمة التركية أنقرة، على رأس وفد وزاري وأمني كبير، بحث خلالها عدة ملفات أبرزها الأمن والحدود والمياه والطاقة وتوسيع نطاق التجارة بين البلدين.