25-أكتوبر-2024
وزير الخارجية

أعلن وزير الخارجية فؤاد حسين، الجمعة، نتائج مباحثات مع الولايات المتحدة الأميركية بشأن وضع العراق في ظل الحرب المشتعلة في المنطقة.

وقال حسين في تصريح على هامش مقابلة مع وسائل إعلام في باريس، إنّ "التواصل مستمر بين العراق والولايات المتحدة في إطار الاتفاقية الأمنية بين البلدين، التي تتضمن التزامات مشتركة لحماية العراق".

وأكد حسين، أنّ "الجانب الأميركي أبدى تفهّمًا لضرورة إبقاء العراق بعيدًا عن الصراع"، وأوضح أنّ "الحكومة العراقية ترفض استخدام أجوائها من قبل أي طرف لتنفيذ هجمات ضد أطراف أخرى"، مؤكدًا أنّ "الأجواء العراقية ليست ساحة للحرب".

وفي الوقت ذاته، قال حسين، إنّ "الهجوم على فلسطين يمثل انتهاكًا لحق الشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، ويعكس عدم الامتثال للقرارات الأممية وقرارات مجلس الأمن"، وأعرب عن قلق العراق من "احتمال توسّع نطاق الحرب من لبنان إلى دول أخرى".

وأضاف وزير الخارجية، أنّ "العراق يواصل دعمه للشعب اللبناني في مختلف المجالات"، مشددًا على أنّ :المشكلة الأساسية تكمن في ضرورة وقف إطلاق النار، إذ إن استمرار الحرب يهدد استقرار المنطقة".

وفي سياق استضافة اللاجئين، أشار حسين، إلى أنّ "العراق يستضيف نحو 250 ألف لاجئ سوري في إقليم كردستان تحت إشراف الحكومة الاتحادية، حكومة الإقليم، ومفوضية اللاجئين"، مبينًا أنّ "70 ألفًا من هؤلاء اللاجئين السوريين دخلوا سوق العمل في العراق".

كما أوضح، أنّ "العراق استقبل نحو 10 آلاف لبناني دخلوا عبر سوريا"، مؤكدًا أنّ "العراق يتعامل مع هذا الملف من منطلق إنساني، لكنه لا يشجع على أي تغيير ديموغرافي سواء في العراق أو لبنان".

وختم حسين بالتأكيد، على أنّ "المجتمعين اللبناني والعراقي مجتمعات مكوّناتية، وأي تغيير ديموغرافي فيهما يؤثر على استقرارهما"، وأكد أيضًا على "أهمية الحفاظ على التوازن الديموغرافي في كلا البلدين لما له من أثر مباشر على استقرارهما".