28-فبراير-2024
وزير الداخلية

استعرضت وزارة الداخلية، الأربعاء، أبرز أعمال وفدها برئاسة الوزير عبد الأمير الشمري على هامش اجتماعات مجلس وزراء الداخلية العرب في العاصمة التونسية.

وذكر بيان للوزارة أنّ الشمري عقد "لقاءات عديدة مع نظرائه وزراء الداخلية العرب، بحث خلالها أبرز متطلبات تعزيز الأمن العربي المشترك وأهمية التفاهمات الثنائية بين الدول العربية الشقيقة لتطويق المخاطر، وأبرزها جرائم المخدرات والجرائم العابرة للحدود وتقويض تأثيراتها على السلم الأهلي والمجتمعي للشعوب".

ووفقًا للبيان، أكّد الشمري على "ضرورة تبادل المعلومات والخبرات الأمنية بين وزارة الداخلية العراقية ونظيراتها في الدول العربية بما يرتقي في تطوير الأداء".

وقال الشمري في كلمة العراق خلال المؤتمر، إنّ "وزارة الداخلية في جمهورية العراق وضعت استراتيجية أمنية شاملة للجوانب كافة، أسهمت بقيام مؤسسات الوزارة بتولي المهام المناطة بها لتحقيق الأمن والاستقرار ومكافحة الجريمة بما أدى إلى انخفاض معدلات الجريمة بنسبة 40%".

وأضاف، أنّ وزارته "نجحت في تنظيم مؤتمر بغداد الأول لمكافحة المخدرات بحضور الأمين العام لمجلس وزراء الداخلية العرب، ورئيس جامعة نايف للعلوم الأمنية، ومشاركة مميزة لعدد من البلدان العربية الشقيقة، واستضافة المؤتمر العربي الثالث عشر لرؤساء مؤسسات التدريب والتأهيل الأمني، فضلًا عن مشاركة العراق في الاجتماع الرباعي الذي استضافته المملكة الأردنية الهاشمية".

فيما استعرض الشمري، "أبرز الاتفاقيات الثنائية مع وزارات الداخلية في البلدان العربية، وما تمخض عنها من توقيع اتفاقيات تعاون ثنائي"، مبينًا أنّ الهدف من هذه الاتفاقيات "هو تعزيز أسس الاستقرار والتعاون البناء لكل ما من شأنه مكافحة الجرائم والإرهاب في بلداننا العربية".