01-يونيو-2024
وزير الشباب الليبي

المبرقع يلتقي الزني (فيسبوك)

بحث وزير الشباب والرياضة العراقي أحمد المبرقع، يوم السبت 1 حزيران/يونيو 2024، مع وزير الشباب الليبي فتح الله عبد اللطيف الزني، التعاون المشترك بين البلدين في المجال الشبابي، وتفعيل مُذكرة التفاهم التي أبرمت بين الجانبين مطلع العام الحالي.

وبحث الوزيران، وفق بيان للوزارة العراقية اطلع عليه "ألترا عراق"، "البرامج والسبل الكفيلة لدعم فئة الشباب من الجالية العراقية المقيمة في دولة ليبيا في المنطقتين الشرقية والغربية، وإشراكهم في الفعاليات والأنشطة الشبابية والثقافية والاجتماعية والعلمية والتدريبية والتطويرية في مختلف المجالات"، مؤكدين "أهمية تطوير العمل في المجالين الرياضي والشبابي، بما ينعكس إيجابًا على مستوى التعاون في البلدين، وضرورة تنسيق الجهود وبما يحقق الأهداف المرجوّة".

وأشار المبرقع إلى أن "الحكومة العراقية عازمة، ومن خلال برنامجها الحكومي، على دعم الشباب، عبر مبادرات خاصة تنطوي على جملة من البرامج والمشاريع، تصب جميعها في تطوير قدرات الشباب وتمكينهم للدخول في سوق العمل، ومواجهة مختلف التحديات والعمل على التخفيف من آثارها".

وأوضح الوزير العراقي، أن "السفارة العراقيَّة في طرابلس ستقوم بالتنسيق مع وزارتي الشباب والرياضة الليبيتين، وستكون حلقة الوصل بين الجالية العراقية والوزارات المعنية"، مؤكدًا على "دعم هذه الرؤية، التي من خلالها تم الحصول على برامج تدريبية خاصة بالشباب العراقيين المقيمين في دولة ليبيا التي سيبدأ العمل بها قريبًا".

ونقل البيان عن الوزير الليبي "ثمينه ، زيارة وزير الشباب إلى ليبيا، "ومشاركته في فعاليات افتتاح فعاليات طرابلس عاصمة الشباب العربي 2024"، وقوله إن "هذه الزيارة تدشن مرحلة جديدة من التفاؤل الواعي للتعامل مع الشباب العراقي في ليبيا".

وفي مطلع العام الحالي، أطلقت ليبيا سراح خمسة مواطنين عراقيين كانوا محتجزين لأسباب تتعلق بالهجرة غير الشرعية.

وقالت وزارة الخارجية إنها " أنجزت 680 معاملة تجديد وإصدار جوازات السفر للجالية العراقية في ليبيا، بالمنطقتين الغربية-طرابلس، والشرقية-بنغازي".